الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصيام مفيد للقلب.. وهذه الأعراض تستدعي استشارة طبية

الخميس 14/مارس/2024 - 05:31 ص
مريض القلب
مريض القلب


قال الدكتور سامح علام، استشاري امراض القلب والأوعية الدموية، إن الامتناع عن السوائل والأكل في فترة الصيام يمكن أن يكون مفيدًا للجسم والقلب، كما أنه من الممكن أن يكون مضرًّا لأشخاص لديهم أمراض مزمنة بجانب مشاكل القلب.

الصيام مفيد لمريض القلب

وشرح أنه يوجد دراسة على أشخاص قبل صيام رمضان، توضح  أن 97% من الأشخاص الذين لديهم مشاكل في القلب ومخططين للصيام، يعتبر نحو 95% منهم كانوا مؤهلين فعلا للصيام من غير أي احتمالية لظهور مضاعفات.

وخلال الصيام في رمضان، ظهر أن 91% من الأشخاص الذين لديهم مشاكل في القلب كانوا قادرين أنهم يصومون رمضان، و66% لا يعشرون بأي فرق في حالتهم الصحية.

وبعد رمضان، قال الدكتور سامح علام، إنه ظهر أن 6% فقد سعروا بسوء وظهر أعراض الصيام والتعب عليهم خلال الصيام، وحوالي 82% اشتكوا من الأدوية، بينما 68% كان لديهم مشكله أنهم يتبعوا نظام غذائي لصحة القلب.

ولفت إلى أن التأثير السلبي للصيام على أشخاص لديهم مشاكل في القلب ممكن تكون ضعيفة، لكن الأشخاص المصابين مشاكل طبية أخرى ومشاكل في القلب تكون نتيجة الصيام سلبية لهم.

أعراض تظهر في الصيام تستدعي الكشف

ويوضح أنه مع أن فترة الصيام طويلة، يكون هناك احتمالية أن تظهر أعراض، منها التالي:-

  • جفاف في الجسم
  • الدوخة
  • هبوط الضغط نتيجة تناول أدوية اعتلال عضلة القلب والتي من الممكن أن ينتج عنها انخفاض الضغط وتقليل نسبة المياه بالجسم

ما يجب فعله في حالة الشعور بأي من الأعراض السابقة 

وفي حالة الشعور بالأعراض التي سبق ذكرها، يقول الدكتور سامح علام، إنه لا بد من الحجز فورًا عند أقرب دكتور قلب، لأن نسبة الشفاء بتزيد كل ما بيتم اكتشافه في أقرب وقت.