السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الإكزيما عند الأطفال ترتبط بصعوبات التعلم والذاكرة

الخميس 14/مارس/2024 - 06:31 ص
الإكزيما عند الأطفال
الإكزيما عند الأطفال


ترتبط الإكزيما لدى الأطفال باحتمالات أكبر للصعوبات المبلغ عنها في التعلم والذاكرة، ولكن هذا الارتباط يحركه الأطفال الذين يعانون من أمراض مصاحبة للنمو العصبي، وفقًا لدراسة نُشرت على الإنترنت في 6 مارس في JAMA Dermatology.

وفحصت إميلي زد. ما، من كلية الطب بجامعة ميريلاند في بالتيمور، وزملاؤها العلاقة بين الإكزيما وأعراض الضعف الإدراكي (صعوبة في التعلم أو الذاكرة) بين عينة مرجحة مكونة من 69.7 مليون طفل أمريكي.

رأس طفل مُصاب بالإكزيما

ووجد الباحثون أنه بالمقارنة مع الأطفال الذين لا يعانون من مرض الإكزيما، فإن الأطفال الذين يعانون من الإكزيما كانوا أكثر عرضة لمواجهة صعوبات في التعلم (10.8 مقابل 5.9 في المائة) وصعوبات في الذاكرة (11.1 مقابل 5.8 في المائة).

عند ضبط العوامل الاجتماعية والديموغرافية والربو والحساسية الغذائية والحساسية الموسمية أو حمى القش، ارتبط مرض الإكزيما بزيادة احتمالات صعوبات التعلم (نسبة الأرجحية المعدلة [aOR]، 1.77) والذاكرة (aOR، 1.69). 

ارتبط مرض الإكزيما باحتمالات أعلى مرتين إلى ثلاث مرات لصعوبات الذاكرة بين الأطفال الذين يعانون من أي اضطراب في النمو العصبي (aOR، 2.26)، بما في ذلك اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط (aOR، 2.90) أو صعوبات التعلم (aOR، 2.04). بين الأطفال الذين لا يعانون من حالات النمو العصبي، لم يكن الإكزيما مرتبطًا بصعوبات التعلم أو الذاكرة.

"هذه النتائج قد تحسن من تقسيم المخاطر لدى الأطفال الذين يعانون من مرض الإكزيما بسبب الإعاقات الإدراكية وتشير إلى أن تقييم الصعوبات المعرفية يجب أن يكون له الأولوية بين الأطفال الذين يعانون من مرض الإكزيما واضطرابات النمو العصبي"، يكتب المؤلفون.

الإكزيما عند الأطفال

أعراض الإكزيما

أعراض الإكزيما بتختلف من شخص لآخر، قد تظهر جميع هذه الأعراض أو بعضها وتختفي تمامًا بعد فترة

  • حكة الجلد: تشمل الإكزيما في معظم الحالات حكة الجلد، ويمكن أن تتراوح شدة الحكة من بسيطة إلى شديدة
  • جفاف وحساسية الجلد
  • التهاب الجلد وتغيير لونه
  • ظهور بقع خشنة أو قشور على الجلد
  • تورم وانتفاخ بعض المناطق