الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض وجود الديدان في بطن الطفل.. أخصائي يوضح

الأربعاء 20/مارس/2024 - 05:00 م
ديدان البطن للطفل
ديدان البطن للطفل


نستعرض ضمن النقاط التالية، تفاصيل حول أعراض وجود الديدان في بطن الطفل، ونصائح للوقاية منها، وفقما أشار إليه الدكتورضياء أبو السعد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

أعراض وجود الديدان في بطن الطفل

وعن أعراض وجود الديدان في بطن الطفل، يشير طبيب الأطفال، إلى أن الطفل يشعر بألم شديد في البطن، وتعب وإرهاق، فضلا عن اضطراب الهضم والشعور بالغثيان والقيء والإسهال، والانتفاخ في البطن.

ومن ضمن الأعراض، قال أخصائي طب الأطفال، إنه يتعرض لفقدان في الشهية وإنقاص الوزن بشكل ملحوظ، مع الشعور بالحكة، والتي تعتبر من العلامات الأساسية للديدان، حيث تزداد الحكة عند الطفل ليلا.

وتشمل الأعراض الشعور بالأراق، وهذا يكون نتيجة لزيادة شدة الحكة خلال ساعات الليل، وفي حالة ظهرت الأعراض على الطفل أو ظهرت ديدان بيضاء رفيعة في براز الطفل يستدعي الأمر استشارة الطبيب.

ونصح طبيب الأطفال أنه لابد من عمل تحليل براز للطفل، فضلا عن توفير له العلاج المناسب، والمتابعة الطبية اللازمة.

نصائح للتخلص من الديدان عند الطفل

وعن نصائح للتخلص من الديدان عند الطفل، يعتبر من أهم المشروبات هو الليمون، أو وضعه على الأطعمة بغرض طرد الجراثيم والفيروسات من الجسم.

ويعتبر فص الثوم من المأكولات المفيدة، حيث يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الالتهابات والفطريات، فضلا عن فاكهة البابايا التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، والتي تقوي المناعة وتطرد الجراثيم من الجسم.

ديدان البطن للطفل 

ويعتبر الكركم قاتلا للديدان في البطن، والعمل على تعزيز الصحة، حيث يمكن إضافته على الوجبات، كما أن البصل خيارا مميزا للطفل حيث يمكن إدراجه مع الأكلات أو تناول مياه البصل، مع تحليتها بالعسل.