الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالة نادرة لطفلة بريطانية تأكل كل ما يقع في طريقها.. ما هي شهوة الغرائب؟

الخميس 21/مارس/2024 - 12:30 ص
ما هي شهوة الغرائب؟
ما هي شهوة الغرائب؟


ما هي شهوة الغرائب؟.. مرض شهوة الغرائب حالة مرضية نادرة، وكانت آخر حالة أصيبت بها هي طفلة بريطانية تبلغ من العمر ثلاث سنوات، تأكل كل ما يقع في طريقها بداية من الأريكة التي تجلس عليها، مرورًا بالإسفنج وصولًا إلى الزجاج.

ما هي شهوة الغرائب؟

ويقول الدكتور خالدون الحوارني أخصائي التغذية العلاجية، إن شهوة الغرائب أو مرض بايكا، هو مرض يصيب الصغار بالسن غالبًا، يجعلهم يأكلون الأشياء الغريبة مثل التراب والورق والبلاستيك والصابون والحجر والصلصال ورقاقات الطلاء والتراب أو الشَّعر.

وما يتناوله الأشخاصُ المصابون باضطراب شهوة الغرائب، لا يضرّهم صحيًا عادة؛ إلَّا أنه يمكن أن تحتوي رقائقُ الدهان على الرصاص الذي يسبب حدوثه التسمم بالرصاص.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بشهوة الغرائب

وتنتشر شهوة الغرائب بكثرة بين الأطفال، إذ توضح الدراسات أن نسبة انتشارها بينهم تتراوح من 10 حتى 30% في الأعمار التي تبدأ من سنة إلى ست سنوات، ويعد الأطفال المصابون بالتوحد والإعاقات الذهنية هما الأكثر عرضة للإصابة بذلك الاضطراب.

تنتشر شهوة الغرائب بكثرة بين الأطفال

ما هي أعراض شهوة الغرائب؟

وعن أعراض شهوة الغرائب، فتكون أن يشتهي المصاب أكل الورق وذرات التراب والطين والثلج، وكذلك الشعر وأعقاب السجائر وأزرار الملابس، ربما تجده يأكل الصمغ والطباشير، أو يشتهي أكل النباتات أو العملات المعدنية، مما يؤدي بالطبع لشعوره بالإعياء لما تحتويه هذه الغرائب من السموم والبكتيريا، فيصاب الشخص بالآتي:

  • تقرح الجهاز الهضمي
  • ظهور دم في البراز.
  • اضطرابات في المعدة.
  • الاختناق.
  • اضطراب حركة الأمعاء
  • إسهال
  • إمساك.

علاج شهوة الغرائب

وعن علاج شهوة الغرائب، فتتعدد الطرق التي يتتبعها الأطباء من أجل علاج شهوة الغرائب، كما يلي:

أسلوب المكافأة والعقاب، إذ يُستخدم هذا الأسلوب لتعديل سلوك المصاب وحثه على تناول أطعمة طبيعية.

الفيتامينات، حيث يعطي الطبيب للمصاب بعض المكملات كالحديد والمواد الغذائية في حالة تشخصيه لسبب الاضطراب بأنه نقص في بعض العناصر الغذائية.

العلاج بالاستخلاب، حيث يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة حدوث تسمم الرصاص الناتج عن تناول قشور الطلاء، والمقصود بالاستخلاب هو أن يأخذ المصاب أدوية ترتبط بالرصاص، فتخلصه منه من خلال البول.

التشخيص النفسي، وفيه يتم الاعتماد على الطب النفسي في حالة معاناة المريض من بعض الاضطرابات كالوسواس القهري، فُيوصف الدواء وفقًا للتشخيص النفسي.