السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لإنجاب طفل سليم.. 5 أطعمة يجب على المرأة تناولها خلال الحمل

الإثنين 25/مارس/2024 - 09:00 ص
أطعمة يحب على الحامل
أطعمة يحب على الحامل تناولها


يلعب النظام الغذائي للأم خلال فترة الحمل دورًا حاسمًا في نمو الطفل ورفاهيته، كما أن اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات لا يدعم نمو الطفل فحسب، بل يضمن أيضًا صحة الأم.

 يعد اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يشتمل على أطعمة غنية بالمغذيات أمرًا أساسيًا لتعزيز الحمل الصحي وضمان النمو الأمثل لطفلك، بالإضافة إلى هذه الأطعمة، من الضروري أيضًا الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

أطعمة يجب تناولها أثناء الحمل

فيما يلي خمسة أطعمة أساسية يجب تضمينها في نظامك الغذائي أثناء الحمل لرحلة أكثر صحة:

  • الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والسلق مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد والكالسيوم، ويعتبر حمض الفوليك حيويًا بشكل خاص في المراحل المبكرة من الحمل لأنه يساعد في نمو الأنبوب العصبي للطفل، مما يقلل من خطر العيوب الخلقية. يساعد الحديد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمنع فقر الدم، بينما يدعم الكالسيوم نمو العظام لكل من الأم والطفل.

  • البروتينات الخالية من الدهون

دمج البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والتوفو والبقوليات في نظامك الغذائي يوفر الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لنمو الجنين. يساعد البروتين أيضًا في تكوين أعضاء الطفل وعضلاته وأنسجته، علاوة على ذلك، فإن تناول كمية كافية من البروتين يمكن أن يخفف من مضايقات الحمل الشائعة مثل التعب والتورم.

  • الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والأرز البني وخبز القمح الكامل هي مصادر ممتازة للكربوهيدرات المعقدة والألياف وفيتامينات ب، تساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على مستويات طاقة ثابتة، ومنع الإمساك، ودعم نمو دماغ الطفل وجهازه العصبي. إن اختيار الحبوب الكاملة بدلًا من الحبوب المكررة يضمن إطلاقًا ثابتًا للطاقة والتحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم.

  • منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن غنية بالكالسيوم وفيتامين د والبروتين الضروري لتكوين عظام وأسنان الطفل، يساعد الكالسيوم أيضًا على تنظيم ضغط دم الأم ومنع ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، فاختر خيارات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون للحد من الدهون المشبعة مع الاستمرار في جني الفوائد الغذائية.

  • الفواكه والخضراوات الملونة

الفواكه والخضراوات ذات الألوان الزاهية مثل التوت والبرتقال والفلفل الحلو والجزر مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. يساعد فيتامين C في امتصاص الحديد ويدعم جهاز المناعة ويعزز صحة البشرة. تحمي مضادات الأكسدة الجسم من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، مما يساهم في الصحة العامة لكل من الأم والطفل.