الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب رئيسية لـ العقم عند الرجال.. الإفراط في التدخين أبرزها

الإثنين 25/مارس/2024 - 07:30 ص
العقم عند الرجال
العقم عند الرجال


أصبح العقم مصدر قلق كبير، مع تحول أنماط حياة الناس بشكل كبير، والتي تتميز بخيارات وعادات سيئة، وعلى الرغم من أن معظم الناس ينسبون العقم إلى النساء، فإن الأمر ليس أكثر من مجرد أسطورة. ينطوي إنجاب طفل على مساهمات نشطة من كلا الجنسين، ولكل منهما علامات مميزة لقضايا الخصوبة المحتملة.

ستة أسباب رئيسية تسبب العقم عند الرجال:

الإفراط في التدخين

التدخين المفرط يقلل بشكل كبير من عدد الحيوانات المنوية وحركتها وجودتها، مما يؤدي إلى العقم. وبدلا من ذلك، فإن اتخاذ خيارات نمط حياة أكثر صحة والاستعاضة عن التدخين بنظام غذائي صحي لن يؤدي إلى تعزيز الرفاهية العامة فحسب، بل سيعزز أيضا الصحة الإنجابية.

الإفراط في تناول الكحول

على الرغم من أن استهلاك الكحول أصبح اتجاهًا حديثًا، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يخفض مستويات هرمون التستوستيرون ويؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب والعقم، وبالتالي فإن استبدال الكحول بالعصائر والمشروبات الخضراء لن يساهم فقط في إنتاج الحيوانات المنوية بشكل صحي ولكن أيضًا في تحسين الصحة العامة.

النظام الغذائي السيئ

النظام الغذائي السيئ الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية، مما يؤثر على الخصوبة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي قلة النشاط البدني والسمنة إلى تعطيل مستويات الهرمونات، بما في ذلك هرمون التستوستيرون. 

الإجهاد

أصبح الإجهاد قضية شائعة من بين عواقبه المحتملة المختلفة، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى اختلالات هرمونية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ووظيفتها. ومن ثم، يجب على الرجال ممارسة تقنيات واستراتيجيات إدارة الإجهاد لتعزيز الصحة الإنجابية.

الإجهاد

التعرض للحرارة

يُعد التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية يمكن أن يرفع درجة حرارة كيس الصفن ويضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي، بالنسبة للرجال الذين يهدفون إلى الحمل والحفاظ على إنتاج صحي للحيوانات المنوية، يوصى بشدة بتجنب التعرض المفرط للحرارة.

الأمراض المنقولة جنسيا

يمكن أن تسبب العدوى داخل الجهاز التناسلي الذكري، وخاصة الأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا والسيلان، التهابًا وتندبًا في الأعضاء التناسلية، كما يمكن أن يؤدي الالتهاب غير المعالج في الجهاز التناسلي إلى عرقلة مرور الحيوانات المنوية، مما قد يؤدي إلى العقم. 

مكافحة العقم عند الرجال

برز العقم باعتباره مصدر قلق كبير للأزواج، حيث أصبح العقم عند الذكور مشكلة سائدة، وأصبح الحفاظ على نظام غذائي متوازن، والحد من تناول الكحول والمواد الأخرى، وإدراج النشاط البدني في روتينهم اليومي أمرًا حيويًا.