الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد واقعة أحمد رفعت وإريكسين.. كيف يعمل جهاز الصدمات لإنعاش القلب بالملاعب؟

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 09:00 م
 أحمد رفعت وإريكسن
أحمد رفعت وإريكسن


أكدت واقعة سقوط اللاعب أحمد رفعت، على أرض الملعب، أهمية وجود جهاز  الصدمات الكهربي لإنعاش القلب في الملاعب.

بعد سقوط أحمد رفعت.. ما هو جهاز الصدمات الكهربي؟

كما كانت هناك واقعة شبيهة، حيث سقط كريستيان إريكسين لاعب الدنمارك، في يورو 2020 على أرض الملعب، وعاد لممارسة اللعب مجددا بعد إجراء زراعة قلب يعمل على تنظيم ضربات القلب لمنع حدوث التوقف مرة أخرى.

ونستعرض ضمن السطور التالية بعد واقعة اللاعبين أحمد رفعت وإريكسين، كيفية التعامل مع جهاز الصدمات الكهربي لإنعاش القلب في الملاعب.

جهاز الصدمات الكهربائية للتعامل مع حالات توقف القلب

وقال الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة، إن هذا الجهاز وظيفته إنه مع إعطاء صدمة للمريض، يتم إيقاف ضربات القلب لجزء من الثانية، على أمل أن القلب في حالة ما زال يوجد به أكسجين ونيتروجين يعود يعمل مرة أخرى، وبالتالي ليس كل الحالات تحتاج لصدمة.

وجهاز الـ DC chock، يوجد منه العديد من الأشكال، ولكن نفس المكونات وفي حالة إعطاء الشحنة للمريض يجب الضغط على الأزرار معا الأيمن والأيسر، وهناك عداد لتحديد الجرعة التي يخصصها الطبيب، وهذه الأجهزة تعمل على كهرباء ويوجد منها بالبطارية في حالة قطع الكهرباء، وشاشة الجهاز توضح ما يوجد في صدر المريض.

كيفية التعامل مع حالة توقف القلب

ويقول إنه في البداية يتحدث الطبيب للمريض، لمعرفة مدى استجابته والتأكد من النفس الطبيعي، حيث إن النفس غير الطبيعي يكون قليلا أو عميقا، وفي حالة وجود النفس يتم الانتظار فترة ولكن في حالة عدم وجود النفس لابد من استدعاء الأطباء بشكل عاجل وفوري، وقبل استخدام جهاز الـ DC chock مع الفريق، وفي حالة عدم وجود استجابة يتم التعامل بالإنعاش القلبي الرئوي، مع الضغط بقوة شديدة وسريعة للسماح لجدار الصدر بالرجوع بين كل ضغطة.

كيفية التعامل مع جهاز الصدمات الكهربي لإنعاش القلب في الملاعب

جهاز الصدمات الكهربائي لإنعاش القلب من الأمور المهمة، حيث يجب توفره في كل سيارة إسعاف مع مسعفين مدربين على أعلى مستوى لاستخدامه بشكل صحيح، ونكشف عن قواعد يجب اتباعها في حالة رؤية شخص سقط فجأة ويحتاج لجهاز الصدمات الكهربي.

  • ضرورة فحص المصاب أولا لمعرفة إذا كان يتنفس أم لا.
  • اتصل بالطوارئ فورا، مع تشغيل جهاز الصدمات واتباع التعليمات التي يصدرها.
  • إنعاش المصاب بصدمة كهربائية، لأن الجهاز يكون مبرمجا بعدم إصدار الصدمة الكهربائية في حالة الحالة لم تكن تستدعي.

أجهزة انعاش القلب في الملاعب المصرية

وكشف خبراء الصحة، أنه في حالة توقف عضلة القلب لا يشعر الشخص بالتنفس، ويقوم المسعف في الملاعب بمحاولة إنعاش القلب عن طريق الضغط على عظمة القص منتصف الصدر من 100 لـ 120 مرة في الدقيقة من 3 لـ 4 سم عمق، لضخ الدم للمخ قبل وصول الإسعاف المتوفر بها صدمات كهربائية لاستعادة المريض نفسه، عند ذهابه للمستشفى.