الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتم الكشف عن الدوار الدهليزي؟.. طرق متعددة تعرف عليها

الجمعة 05/أبريل/2024 - 04:00 ص
كيف يتم الكشف عن
كيف يتم الكشف عن الدوار الدهليزي؟


كيف يتم الكشف عن الدوار الدهليزي؟.. يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بالدوخة والدوار وعدم الاتزان؛ نتيجة التهاب العصب الدهليزي هو المسؤول عن إرسال المعلومات بين الدماغ والأذن الداخلية نتيجة عدوى فيروسية بجسم المريض مثل الجدري أو ايضًا الحصبة مسببا الشعور بالدوار المفاجئ، وأيضًا الغثيان، والنقيء فضلا عن حدوث مشكلات في المشي، ويمكن معالجته من خلال القضاء على الفيروس المسبب للمرض؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على كيف يتم الكشف عن الدوار الدهليزي؟.

كيف يتم الكشف عن الدوار الدهليزي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف يتم الكشف عن الدوار الدهليزي؟، يذكرالدكتورعلي محمد وهاس، استشاري طب وجراحة الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق أنه عادة ما يتم تشخيص الإصابة بالتهاب العصب الدهليزي من خلال عدة طرق على النحو التالي:

  • إجراء فحص الرأرأة الذي يقوم بتقييم عمل الأذن الداخلية. 
  • مع عمل قياسات الصوت والمقاومة؛ لكي نتأكد من عدم وجود ضعف بالقوقعة أو بالأذن الوسطى. 
  • فضلًا عن عمل الفحص العصبي.
  • بالإضافة إلى عمل التصوير بالرنين المغناطيسي، وخاصة في حال  كان الدوار يصاحبه الشعور بالصداع، وبعض الأعراض العصبية الأخرى كضعف أحد الأطراف أو جزء من الجسم أو فقدان الوعي، فهنا يفيد إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ؛ من أجل استبعاد إصابة المريض بأي أمراض عصبية أخرى كأورام بالمخ.
طبيب يفحص خالة سيدة تعاني من الدوار الدهليزي

مدة الدوار الدهليزي

وعن مدة الدوار الدهليزي، يذكر الدكتورعلي محمد وهاس، أن معظم الأشخاص المصابين بالتهاب العصب الدهليزي عادة ما يتم تعافيهم ببطء، فتستغرق مدة الشفاء حوالي ثلاثة أسابيع، بينما قد تستمر معاناة بعض المصابين بحدوث مشكلات في التوازن والدوخة لمدة عدة أشهر.

أسباب الدوار الدهليزي

وبخصوص أسباب الدوار الدهليزي، يشير الدكتورعلي محمد وهاس، إلى أن بعض الأشخاص يتعرضون للمعاناة من التهاب العصب الدهليزي خلال أى مرحلة عمرية، منوهًا إلى أنه نادرَا ما تسجل حالات لدى الأطفال.

ويضيف الأخصائي أن الإصابة بهذا المرض عادة ما تبدأ مع أو عقب الإصابة بعدوى فيروسية مثل:

  •  فيروس الهربس.
  •  أو أيضًا فيروس كورونا"كوفيد 19".
  • أو كذلك عند الإصابة بنزلات برد أو الانفلونزا.