الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض الجهاز التنفسي المزمنة

الأحد 14/أبريل/2024 - 03:00 ص
الأطعمة فائقة المعالجة..
الأطعمة فائقة المعالجة.. أرشيفية


وجدت دراسة بحثية جديدة امتدت لما يقرب من عقدين من الزمن أن اتباع نظام غذائي غني بـ الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الوفاة بسبب أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، وفق موقع "India tv news". 

وتساهم مثل هذه الأطعمة، التي تعتبر "رديئة من الناحية التغذوية"، في حدوث الالتهابات وتفاقم أمراض الرئة، لأنها مصادر فقيرة للعناصر الغذائية الأساسية مثل مضادات الأكسدة، وفقا للدراسة المنشورة في المجلة الأوروبية للتغذية.

الأطعمة فائقة المعالجة وأمراض الجهاز التنفسي

ووجد البحث أن اتباع نظام غذائي يحتوي على أكثر من 40% من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد خطر الوفاة بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) بنسبة 26%، وهو اضطراب في الرئة يمنع تدفق الهواء، مما يسبب صعوبة في التنفس. 

علاوة على ذلك، وجد الباحثون أن هذه الأنظمة الغذائية تزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، مثل سرطان الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة والربو، بنسبة 10%.

وحللت الدراسة البيانات التي تم جمعها من أكثر من 96000 شخص في الولايات المتحدة في الفترة من 1999 إلى 2018. 

اكتشف الباحثون أن المشاركين الذين استهلكوا أكبر كمية من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا عادةً أصغر سنًا مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري وانتفاخ الرئة وارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن انخفاض جودة النظام الغذائي بشكل عام. 

تشمل أمثلة الأطعمة فائقة المعالجة رقائق البطاطس والشوكولاتة والمصاصات والبسكويت واللحوم المصنعة والدجاج المقلي والمشروبات الغازية والآيس كريم، هذه الأطعمة مليئة بالمواد الحافظة والمواد المضافة التي تدخل مجرى الدم وقد تساهم في الإجهاد التأكسدي والالتهابات المزمنة، مما يؤدي إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي.

وقال الباحثون إن هذه الدراسة هي واحدة من التحقيقات الأكثر شمولًا حتى الآن حول تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على صحة الجهاز التنفسي. 

وتشير الدراسة إلى أن الحد من تناول الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يحسن بشكل كبير صحة الجهاز التنفسي ويقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

وقالت المؤلفة الرئيسية تيفيرا ميكونين، وهي مرشحة لدرجة الدكتوراه في جامعة أديلايد بأستراليا، إن هناك حاجة إلى أبحاث مستقبلية تستكشف آليات كيفية تأثير الأنظمة الغذائية على صحة الجهاز التنفسي.