الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مفيدة لصحة القلب وتعزز فقدان الوزن.. تعرف على فوائد البازلاء

الأحد 14/أبريل/2024 - 07:00 ص
فوائد البازلاء
فوائد البازلاء


تحتوي البازلاء  تحتوي على قيم غذائية قوية لا ينبغي الاستهانة بها بداية من دعم صحة القلب إلى المساعدة على الهضم حيث تقدم البازلاء مجموعة واسعة من الفوائد التي تجعلها إضافة قيمة لأي نظام غذائي، فيما يلي نستعرض فوائد البازلاء.

فوائد البازلاء

مصدر غني بالبروتين النباتي:

تعتبر البازلاء من الخضروات الغنية بالبروتين بشكل مدهش، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للنباتيين الذين يتطلعون إلى تلبية احتياجاتهم من البروتين. 

يحتوي كوب واحد فقط من البازلاء المطبوخة على نحو 8 جرام من البروتين، إلى جانب مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لإصلاح العضلات ونموها.

نسبة عالية من الألياف

البازلاء هي مصدر ممتاز للألياف الغذائية، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك، بالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم ويمكن أن تساهم في الشعور بالامتلاء، مما يسهل الحفاظ على وزن صحي. 

يمكن أن يساعد دمج البازلاء في وجباتك على ضمان حصولك على كمية كافية من هذه العناصر الغذائية المهمة.

معبأة بالفيتامينات والمعادن

مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين K وفيتامين C والمنغنيز والفولات.

 فيتامين K مهم لصحة العظام وتخثر الدم، في حين أن فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تدعم وظيفة المناعة وإنتاج الكولاجين. 

وفي الوقت نفسه، يلعب المنغنيز دورًا في استقلاب الطاقة، كما يلعب حمض الفوليك دورًا حاسمًا في انقسام الخلايا وتخليق الحمض النووي.

مفيد لصحة القلب

تحتوي البازلاء على مركبات تعرف باسم الفلافونويد، والتي ثبت أن لها تأثيرات وقائية على القلب حيث تساعد هذه المركبات على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وكلاهما من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في البازلاء على خفض مستويات الكوليسترول، مما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

يعزز إدارة الوزن

بفضل مزيجها من البروتين والألياف والمحتوى المنخفض من السعرات الحرارية، يمكن أن تكون البازلاء إضافة ممتازة لخطة فقدان الوزن أو إدارة الوزن حيث يساعد البروتين والألياف الموجودة في البازلاء على زيادة الشبع وتقليل الجوع، مما يسهل التحكم في السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ترضي حلاوتها الطبيعية الرغبة الشديدة في تناول شيء حلو دون عرقلة نظامك الغذائي.