الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك علاقة بين التهاب القولون التقرحي وجلطات الدم؟

الأحد 14/أبريل/2024 - 08:00 ص
التهاب القولون التقرحي
التهاب القولون التقرحي


يمكن للجلطات الدموية، أو الكتل الشبيهة بالهلام، أن تعيق تدفق الدم، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وفي حين أن جلطات الدم يمكن أن تكون نتيجة لعوامل وراثية ونمط الحياة المستقر، فإن التهاب القولون التقرحي، قد يشكل أيضًا مخاطر إضافية.

 يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن في القولون إلى تكوين جلطة بسبب زيادة مستويات عوامل التخثر، ومن ثم يجب على المرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي أن يظلوا يقظين لأعراض مثل التورم أو الاحمرار في الساقين، والتي قد تشير إلى تجلط الأوردة العميقة، وهي حالة تخثر خطيرة.

العلاقة بين التهاب القولون التقرحي وتجلط الدم

التهاب القولون التقرحي هو مرض التهابي مزمن في الأمعاء يسبب التهابات وتقرحات في البطانة الداخلية للقولون والمستقيم، كحالة التهابية في الأمعاء، يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في عوامل تخثر الدم ووظيفة الصفائح الدموية، مما يجعلك أكثر عرضة لتكوين الجلطات.

سلطت مراجعة أجراها معهد النشر الرقمي متعدد التخصصات في عام 2022 الضوء على دراسات متعددة تظهر احتمالية مرتفعة لحدوث حالات الانصمام الخثاري لدى الأفراد المصابين بمرض التهاب الأمعاء، تحدث أحداث الانصمام الخثاري عندما تتشكل جلطة دموية في أحد الأوعية الدموية، وتزاح، وتعيق تدفق وعاء آخر.

كيف تبدو جلطة الدم؟.. كيف تفرق بين الكدمات والجلطات الدموية؟! - RT Arabic

وجدت دراسة دنماركية أن الأفراد المصابين بمرض التهاب الأمعاء (IBD) يواجهون ضعف خطر الإصابة بالانسداد الرئوي وتجلط الأوردة العميقة (DVT) حتى بعد النظر في عوامل الخطر المحتملة الأخرى مثل الظروف الصحية الحالية أو استخدام الأدوية، لا تزال مجموعة مرض التهاب الأمعاء (IBD) معرضة لخطر الإصابة بجلطات دموية أعلى بنسبة 80% مقارنة بالمجموعات الضابطة.

علاوة على ذلك، فإن أولئك الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي (UC) غالبًا ما يعانون من نوبات تفجر، تتقلب خلالها العملية الالتهابية، مما يساهم في زيادة خطر تكوين الجلطات، وبصرف النظر عن هذا، فإن الأدوية المستخدمة عادة لعلاج التهاب القولون التقرحي، مثل الكورتيكوستيرويدات ومثبطات المناعة، قد تزيد أيضًا من احتمالية حدوث جلطات دموية.

لماذا تشكل جلطات الدم مشكلة؟

تشكل جلطات الدم مشكلة لأنها يمكن أن تعيق تدفق الدم، ما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، عندما تتشكل جلطة داخل وعاء دموي، فإنها يمكن أن تمنع مرور الدم إلى الأعضاء الحيوية، مما يسبب تلف الأنسجة أو فشل الأعضاء.

في الشرايين، يمكن أن تؤدي الجلطات إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية عن طريق قطع إمدادات الدم إلى القلب أو الدماغ.

 في الأوردة، يمكن أن تسبب تجلط الأوردة العميقة (DVT) أو الانسداد الرئوي (PE)، وكلاهما من الحالات التي قد تهدد الحياة، علاوة على ذلك يمكن أن تنفصل الجلطات وتنتقل عبر مجرى الدم، مما يسبب انسدادًا في أجزاء أخرى من الجسم.