الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن لكوب من الشاي أن يقضي على فيروس كورونا؟.. دراسة توضح

الأحد 14/أبريل/2024 - 02:15 م
الشاي
الشاي


يشير بحث جديد من جامعة جورجيا إلى أن شيئًا بسيطًا مثل كوب من الشاي يمكن أن يساعد في مكافحة فيروس كورونا (COVID-19).. فكيف يكون هذا؟

اشتهر الشاي عالميًا بفوائده الصحية العديدة، وأرادت ملاك العسيلي، عالمة الفيروسات في مركز سلامة الأغذية بجامعة جورجيا بكلية العلوم الزراعية والبيئية، معرفة ما إذا كان قد يؤثر أيضًا على SARS-CoV-2.

عندما بدأت التذمرات الأولى للوباء، لم يضطر أحد إلى إقناع العسيلي بخطورة الأمر بسبب خلفيتها في دراسة الفيروسات، بدأت على الفور في البحث عن طرق للمساعدة في حماية نفسها وعائلتها، وقد احتاجت إلى شيء يمكن الوصول إليه بسهولة ومستساغ، لذا التفتت إلى ورقة الشاي المتواضعة، وبعد رحلة سريعة إلى متجر البقالة المحلي الخاص بها، أصبحت مستعدة لبدء بحثها.

وقالت العسيلي، التي ألهمت أطفالها المحبين للشاي: «إن الحصول على شيء يمكن الوصول إليه وسهل التحضير ومناسب لجميع أفراد العائلة سيكون أمرًا مثاليًا».

فوائد الشاي في الحد من الفيروس
 

توضح النتائج التي توصل إليها فريقها، والتي نُشرت في مجلة Food and Environmental Virology، كيف تعمل أنواع معينة من الشاي على تعطيل نشاط SARS-CoV-2 في اللعاب، في بعض الحالات بنسبة تصل إلى 99.9%.

هذا مهم لأن الفيروس يصيب ويتكاثر داخل تجويف الفم، ويمر عبر البلعوم قبل أن يصل إلى الرئتين.

وقال العسيلي: «إن تعطيل نشاط SARS-CoV-2 في الفم والحلق مهم لأن ذلك من المحتمل أن يقلل من وصول الفيروس إلى الجهاز التنفسي السفلي».

درست العسيلي وطالبة الدراسات العليا آنذاك جوليانا موريس، التي تخرجت بدرجة الماجستير في علوم الأغذية في عام 2023، 24 نوعًا مختلفًا من أنواع الشاي المتاحة تجاريًا، والتي يدعي بعضها أنه يساعد في صحة الجهاز التنفسي.

ومن بين هؤلاء، وجدوا 5 ساهمت في خفض الفيروس في اللعاب بشكل كبير: زنجبيل التوت، ونعناع الأوكالبتوس، والنعناع المختلط، والشاي الأخضر، والشاي الأسود، حيث أظهر الشاي الأسود أكبر انخفاض.

تم إجراء جميع الاختبارات في المختبر في ظروف محاكاة.

الشاي الساخن كمشروب أو غرغرة

اختبر الفريق فعالية الشاي كمشروب وكغرغرة لتوفير خيار لأولئك الذين لا يريدون شرب الشاي ولكنهم يريدون شطفًا عالي التركيز من شأنه أن يوفر نفس الفوائد مثل شرب كوب من الشاي.

قام الباحثون بإعداد منقوع صالح للشرب باستخدام كيس شاي واحد لكل كوب منقوع لمدة 10 دقائق، دون أي إضافات مثل الحليب أو السكر.

جميع أنواع الشاي الخمسة خفضت الفيروس بنسبة 96% على الأقل خلال 10 ثوانٍ في الفم.

كان الشاي الأسود هو الأكثر فعالية، حيث قلل من الفيروس بنسبة 99.9%.

عند اختباره كغرغرة، قاموا بتخمير الشاي بأربعة أضعاف تركيز المنقوع الصالح للشرب، ووجدوا أن جميع أصناف الشاي الخمسة خفضت الفيروس بنسبة 99.9% خلال 10 ثوانٍ عند الغرغرة.

وقال العسيلي إن هناك حاجة إلى تجارب سريرية لفهم التأثير الذي قد تحدثه هذه النتائج على المريض المصاب بكوفيد-19 بشكل أفضل، مشددا على أن الشاي ليس بديلا عن الرعاية الطبية.

ومع ذلك، فإن النتائج الأولية واعدة ومثيرة لأولئك الذين يتطلعون إلى استكمال الرعاية الطبية.

وقال العسيلي: «في هذه المرحلة، لا نقترح الشاي كتدخل مستقل ضد SARS-CoV-2، لأن الفيروس يتكاثر أيضًا في الأنف وربما وصل بالفعل إلى الرئة بحلول الوقت الذي جاءت فيه نتيجة اختبار الشخص إيجابية، لكن الشاي يمكن أن يكون طبقة إضافية من التدخل يمكن للمرضى وأسرهم أن يتبنوها بسهولة على أساس روتيني».