الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو نقص فيتامين ك؟.. استشاري يجيب

الأحد 14/أبريل/2024 - 05:44 م
ما هو نقص فيتامين
ما هو نقص فيتامين ك؟


ما هو نقص فيتامين ك؟..يعاني بعض الأشخاص من نقص فيتامين ك في الجسم، فيتعرضون لحدوث عدة أعراض مزعجة، وخاصة لدى الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من زيادة النزيف الداخلي أى النزيف الرئوي ونزيف الجهاز الهضمي والنزيف داخل الجمجمة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو نقص فيتامين ك؟.

ما هو نقص فيتامين ك؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو نقص فيتامين ك؟، يوضح الدكتور محمد جمال، استشاري طب الأطفال، أن نقص الفيتامين ك يكون عبارة عن حالة مرضية ينخفض خلالها فيتامين ك بالجسم وهو هذا الفيتامين هو مضاد للنزفو قابل للذوبان في الدهون، كما أنه هام لتخليق عوامل تخثر الدم وهي:عوامل البروكونفيرتين، وأيضًا البروثرومبين، التاسع، وكذلك العاشر.

وظيفة فيتامين ك

وعن وظيفة فيتامين ك، يذكر الدكتور محمد جمال، أن فيتامين ك يسهم في تكوين بروتينات أنسجة العظام "أوستيوكالسين"، وأيضًا بروتينات نظام الدم المضاد للتخثر وهي "البروتين C و S ". 

أين يوجد فيتامين ك؟

وبخصوص إجابة سؤال أين يوجد فيتامين ك؟، يشير استشاري طب الأطفال، إلى أن هناك نوعان طبيعيان من فيتامين ك: فيلوكينون، وهو الذي يتم توفيره لجسم الإنسان عن طريق تناول الغذاء مثل: الخضروات الورقية والزيوت النباتية والكبد، والميناكينون وهو الذي تنتجه البكتيريا المعوية، منوهًا إلى أنه في حال التغذية السيئة جدا لا يمكن ملاحظة نقص الفيتامينات؛ إذ أن البكتيريا المعوية تقوم بتغطية الاحتياجات اليومية للفيتامين.

أطعمة غنية بفيتامين ك

ما أعراض نقص فيتامين K؟

وحول إجابة سؤال ما أعراض نقص فيتامين K؟، ينوه الدكتور محمد جمال إلى أن أبرز اعراض نقص فيتامين ك في الجسم تتمثل بشكل أساسي في متلازمة النزف على النحو التالي:

  • حدوث  نزيف بالأنف ونزيف في اللثة.
  • كما يكون الجلد مغطى بعناصر متعددة كالنمش، والكدمات، مع وجود ورم دموي.
  • كما أنه من المحتمل الإصابة بداء المفصل ولكنه عادة لا يحدث مع الإصابات الخفيفة.
  • كما يتطور النزيف خلال أيام قليلة من إجراء الجراحة لاسيما في حال خلع الأسنان.
  • كما يفقد المصاب كمية كبيرة من الدم، ومن ثم يعاني من أعراض انخفاض ضغط الدم كالشعور بالدوخة، ورؤية وميض الذباب أمام عينيه، فضلًا عن زيادة معدل ضربات القلب، وأحيانًا يتعرض لفقدان الوعى.

أعراض نقص فيتامين ك عند النساء

وبشأن أعراض نقص فيتامين ك عند النساء، يذكر الأخصائي أن النساء المصابات بنقص فيتامين ك تعاني من كثرة نزف الحيض وطول مدتها.