الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للحفاظ على صحة الدماغ.. توابل مهمة لإدراجها في الأطعمة

الأحد 14/أبريل/2024 - 07:26 م
توابل
توابل


هناك بعض التوابل التي يمكن إدراجها في الأطعمة، للحفاظ على صحة الدماغ، حيث يجب الحرص على تناول نظام غذائي صحي متوازن، يوجد به توابل مفيدة للصحة، والتي تعمل على تقوية العقل والحفاظ على صحة دماغك.

ونستعرض بعض التوابل التي يجب إدراجها ضمن نظامكم الغذائي، لفوائدها المذهلة لصحة العقل، والعمل على بطء الشيخوخة؛ نظرا لما بهم مضادات للأكسدة مفيدة للصحة.

توابل مفيدة للصحة

وقال  أخصائي التغذية العلاجية، الدكتور مات ويبستر، إن النظام الغذائي الجيد مفيد للصحة، كما أن التوابل تعزز صحة الدماغ، والتي تتمثل في النقاط التالية:-

توابل 

الزنجبيل يبطء عملية الشيخوخة

ومن ضمن التوابل المفيدة للصحة، هو الزنجبيل والذي يعمل على بطء عملية الشيخوخة، حيث أنه يحتوي على المواد الكيميائية النباتية، حيث أن لها دور فعال في الحماية من الاجهاد التأكسدي والذي بدوره يعمل على الشيخوخة المبكرة، كما أن هذا الإجهاد يسبب الإصابة بالزهايمر.

الكركم يعمل على تحسين الإدراك

وأكد أخصائي التغذية العلاجية أن الكركم مفيد وبدوره يعمل على تحسين الإدراك، ويعمل على زيادة هرمون النمو، ويحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر، ويوجد به خصائص وقائية تحمي الدماغ.

القرفة تحمي من أمراض الدماغ

ومن ضمن التوابل المفيدة لتعزيز صحة الدماغ، هي القرفة، حيث يقول أخصائي التغذية العلاجية أنه يوجد بها مضادات للأكسدة والتي بدورها تمنع تراكم البروتين في الدماغ، حيث أنها تحمي من أمراض الدماغ منها مرض ألزهايمر وباركنسون.

ونصح بضرورة إدراج القرفة في النظام الغذاي فهي مفيدة في الحد من مخاطر التوتر، والحماية من المشاكل العصبية، نظرا لما يوجد بها مضادات الأكسدة والتي تعزز صحة الدماغ.

الفلفل الأسود يعزز الذاكرة

ومن ضمن التوابل المفيدة لصحة الدماغ وتعزيز الذاكرة، هو الفلفل الأسود واسمه العلمي  Piper nigrum، حيث يعتبر من التوابل المفيدة للصحة، وفق ما كشفه أخصائي التغذية العلاجية.

ويحتوي الفلفل الأسود على كميات عالية من مضادات للأكسدة، ويعزز الوظيفة الإدراكية ويقوي التركيز ويعمل على تحفيز المسيارات الكيميائية في الدماغ.