السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تهديد لمرضى الاكتئاب.. انتقادات لنقص دواء سيبرالكس في الأسواق وارتفاع أسعاره

السبت 20/أبريل/2024 - 07:20 م
سيبرالكس
سيبرالكس


انتقد عدد من الأشخاص نقص دواء سيبرالكس المخصص لـ مرضى الاكتئاب، خلال الفترة الأخيرة، بما يؤثر على صحة العديد ممن يعانوا من اضطراب الاكتئاب والقلق. 

نقص دواء سيبرالكس 

وآثار عدد من المواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك، أزمة نقص وارتفاع دواء سيبرالكس، حيث قال حساب يحمل اسم يوسف فريد: “مساء الخير بعد اذنكم دلوقتي السيبرالكس ناقص إيه البديل بتاعه ويكون حد جربه”.

نقص دواء سيبرالكس 

فيما أوضح روان رضوان عبر منشور خلال صفحتها الرسمية فيس بوك، أن أسعار دواء سيبرالكس وصل إلى 600 جنيه، قائلة: "السيبرالكس بقى بـ 600 جنيه ومش موجود".  

نقص دواء سيبرالكس 

دواء سيبرالكس 

Cipralex هو الاسم التجاري لـ escitalopram، وهو عبارة عن دواء متوفر في شكل أقراص، حيث ينتمي سيبرالكس إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRIs1، وتعمل هذه المثبطات عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، ويعد السيروتونين هو ناقل عصبي يمكن أن يساعد في استقرار الحالة المزاجية، ويلعب هذا الدواء في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق. 

استخدامات دواء سيبرالكس

ويستخدم دسيبرالكس لعلاج شكل من أشكال الاكتئاب يسمى اضطراب الاكتئاب الشديد MDD، واضطراب القلق العام GAD، حيث تظهر الأبحاث أن العنصر النشط في سيبرالكس، إسيتالوبرام، فعال أيضًا في مجموعة متنوعة من الحالات الأخرى، بما في ذلك:

  • اضطراب الوسواس القهري (أوسد)
  • اضطراب الهلع
  • اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)
  • اضطراب ما قبل الحيض المزعج  (PMDD)
  • اضطراب القلق الاجتماعي (SAD)

ويستغرق الأمر بضعة أسابيع ليشعر المريض بالتحسن بمجرد بدء تناول ديبرالكس، وقد لا تحصل على الفوائد الكاملة للدواء حتى تتبع خطة العلاج الموصى بها لعدة أشهر.