السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد أزمة نقص دواء سيبرالكس.. 7 أدوية بديلة وأسعارها

السبت 20/أبريل/2024 - 10:04 م
أزمة نقص دواء سيبرالكس
أزمة نقص دواء سيبرالكس


اشتكى عدد من المواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي، من نقص دواء سيبرالكس المعالج للاكتئاب والقلق في الصيدليات، باحثين عن الأدوية البديلة والمتوفرة والتي تكون أسعارها في متناول الجميع ولها نفس المادة الفعالة.

أزمة نقص دواء سيبرالكس

وقال الدكتور علي عبدالله، مدير مركز الدراسات الدوائية، إنه لا يجب تسميتها أزمة بالمعنى الحرفي في ظل وجود بدائل لها أخرى في الأسواق المصرية، حيث يوجد أكثر من بديل لدواء سيبرالكس CIPRALEX 10 MG 28 F.C.TABS المستورد؛ والذي سعره الأساسي 300 جنيه. 

وأكد في تصريحات لـ صحة 24، أن سيبرالكس في ظل وجوده بالأسواق كان يوجد تهريبا؛ نظرا لقلة ربحيته، وجاء تهريبه بربحية مرتفعه، ومن هنا تم اتجاه العديد من المصادر لبيع سيبرالكس بسعر 600 جنيه، وفي ظل الأزمة وتفاقمها وقلة استيراد دواء الاكتئاب انتشرت واتسعت «المصادر المهربة».

وتابع: تقوم بعض الصيدليات بتوفير الأمريكي والفرنسي وتقرر رفع سعره فيضطر المواطن للحصول عليه استغلالا للأزمة التي ما زالت موجودة، حيث تعددت المصادر وسعره ارتفع، وهذا يرجع لارتفاع سعر الدولار، كما توجد أزمة في الأدوية بشكل عام لارتفاع سعر الدولار وسلاسل الإمداد والتراخيص والمواد الفعالة، وخلافه.

وأضاف: أن الاسم التجاري لـ دواء  سيبرالكس توجد به أزمة كبيرة، ولكن الاسم العلمي متوفر منه أكثر من نوع، وأي متخصص يفهم هذه الجزئية؛ لذا على الطبيب كتابة المتوفر في الصيدليات للمريض، حيث يجب استشارة الصيدلي والطبيب ومعرفة المتوفر والمتاح.

وكشف في ظل وجود أزمة نقص دواء سيبرالكس، قائمة بالأدوية المتوفرة تعطي نفس المادة الفعالة وأسعارها، حيث يجب على الطبيب توعية المريض وكتابتها في روشتة الدواء البديل المناسب لتفادي مخاطر الأزمة ولعلاج المريض من الاكتئاب، وجاءت كما يلي:

إسكتالوبورج 20 إم جي 10 تابس

ويبلغ سعر إسكتالوبورج 20 إم جي 10 تابس 42 جنيها مصريا، ويستخدم كعلاج للاكتئاب وعلاج اضطراب القلق العام.

ايكانوبرام 20 ملجم  14 F.C. TAB

الاسكيتالورام، وهو مضاد للاكتئاب ويبلغ سعر العبوة 54 جنيها، ويستخدم لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري، والهلع ومتلازمة الحيض وتقلبات الحالة المزاجية وسرعة القذف عند الرجال.

هيرمبرو 10 مجم 20 قرص اسيتالوبرام

يستخدم لعلاج الاضطراب الاكتئابي الحاد وعلاج القلق العام، وواضطراب الوسواس القهري، فضلا عن استخدامه في علاج اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي وتبلغ تكلفته حوالي 24 جنيها>

سيكوبرام 10 مجم 30 قرص الاسكيتالورام

ويبلغ سعره 100.5، ويستخدم في اضطراب الاكتئاب الكبير واضطراب القلق المتعمم، وبعد بدء العلاج سجب مراقبة التغيرات التي تظهر على المريض لكي لا يتعرض لميول انتحارية.

اسيتا 10 مجم 14 قرص

الاسم العلمي إسيتالوبرام، وسعره 77، ويستخدم لعلاج الاضطراب العام والقلق، ولابد من مراجعة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة حسب حالتك.

سيبرابرو 10 ملجم 30 F.C

يستخدم لعلاج اضطراب القلق العام، والاضطراب الاكتئابي الحاد، وسعره حوالي 180 جنيه مصري، وقبل الاستعمال يرجى مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

استيكان 10 مجم 28 قرص

يستخدم لعلاج الاكتئاب والهلع والقلق واضطراب الرهاب الاجتماعي والقلق المتعمم وسعره حوالي 94.

وفي تصريحات سابقة لـ صحة 24، نصح الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، المواطنين بضرورة توسيع مداركهم ولابد من معرفة أن لكل دواء مثيل متوفر في السوق المصري، وعلى الطبيب كتابة المتوفر للمريض؛ لكي لا يجد معاناة في البحث عنه.

كما نصح بضرورة استخدام المتاح لأن التوقف التام عن الأدوية واستخدامها يهدد صحة المريض، ولا يجب تشكيك الطبيب في الدواء المصري مع مراعاة كتابة روشتة علاجية وإقناع المريض بأنها أدوية مثيلة بنفس المفعول والمادة الفعالة، وتغيير الثقافة من الاسم التجاري للاسم العلمي.