السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟.. تعرف على أسبابه وأنواعه

الإثنين 22/أبريل/2024 - 03:00 م
ما هو التهاب المفاصل
ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟


ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟.. التهاب المفاصل الصدفي هو أحد أنواع التهابات المفاصل الأقل انتشارًا، وعادةً ما يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من الصدفية الجلدية أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالصدفية.

ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟

ويقول الدكتور هشام عبد الباقى استشاري العظام، إن التهاب المفاصل الصدفي يُعد أحد مضاعفات الإصابة بمرض الصدفية، ونادرًا ما يصيب التهاب المفاصل التصدفي الأشخاص الأصحاء غير المصابين بالصدفية الجلدية، ويسبب التهاب المفاصل التصدفي المزمن ألما وتيبسا وتورما في المفاصل، ما يُعيق قدرة المريض على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

ما هى الصدفية؟

والصدفية عبارة عن مرض جلدي مناعي مزمن يُسبب بقع حمراء متقشرة على الجلد، وتُغطى هذه البقع بجلد ميت فضي اللون، وتُسبب الحكة والألم، ويمكن أن تظهر الصدفية في أي مكان على الجسم، وغالبًا ما تصيب فروة الرأس والمرفقين والركبتين، وتسمى البقع الحمراء السميكة والمتقشرة باللويحات. 

وعادةً ما يصاب المريض بالصدفية الجلدية أولًا، ثم يصاب بالتهاب المفاصل التصدفي، وقد تمر أكثر من عشر سنوات قبل ظهور المرض على المفاصل، وذلك كأحد مضاعفات الصدفية. ونادرًا ما يظهر المرض في المفاصل قبل ظهورة على الجلد أو فروة الرأس والأظافر.

عادةً ما يصاب المريض بالصدفية الجلدية أولًا ثم يصاب بالتهاب المفاصل التصدفي

أسباب التهاب المفاصل الصدفي

وحول أسباب التهاب المفاصل الصدفي فلا يُعرف السبب الدقيق لالتهاب المفاصل التصدفي، لكن يُعتقد أنه ناتج عن مزيج من العوامل التي قد تُسبب الأمراض المناعيه بوجه عام، وهي العوامل الوراثية الجينية والبيئية مثل الإصابات والسِمنة والتوتر والعدوى، وقد تشمل بعض العوامل التي قد تُسبب أو تُفاقم التهاب المفاصل الصدفي ما يلي:

  • العامل الوراثي يعد أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي. فتزيد احتمالية الاصابة عند وجود حالات صدفية جلدي أو عظمية في العائلة.
  • قد تسبب العدوى ظهور أعراض التهاب المفاصل التصدفي، ومثال على هذه العدوى، عدوى المكورات العقدية.
  • الإصابات في المفاصل قد تتسبب في تفاقم الأعراض ونقل العدوى.
  • التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية.
  • السمنة وزيادة الوزن تُزيد من خطر الإصابة.
  • تشوه مفاصل الأصابع نتيجة التهاب المفاصل التصدفي

ما أنواع التهاب المفاصل الصدفي؟

وتتراوح شدة أعراض المرض من متوسطة إلى شديدة حسب نوع الالتهاب التصدفي، حيث يُوجد خمسة أنواع رئيسية من التهاب المفاصل التصدفي، وهي:

  • التهاب المفاصل الصدفي غير المتناظر، والذي يُصيب هذا النوع جانبًا واحدًا من الجسم فقط.
  • التهاب المفاصل الصدفي المتناظر، ويُصيب هذا النوع الجسم في كلا جانبيه.
  • التهاب المفاصل الصدفي المحوري (الفقار)، ويصيب هذا النوع العمود الفقري بشكل أساسي.
  • التهاب المفاصل الصدفي الشبيه بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويُشبه هذا النوع أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التهاب المفاصل الصدفي المُشوّه (الجادع) وهو أخطر انواع المرض، حيث يُسبب هذا النوع تشوهًا دائمًا في المفاصل مما يؤدي إلى العجز وعدم القدرة على الحركة.