السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الزبادي لمرضى السكري.. بينها ضبط مستويات الجلوكوز في الدم

الإثنين 22/أبريل/2024 - 04:56 م
فوائد الزبادي لمرضى
فوائد الزبادي لمرضى السكري


فوائد الزبادي لمرضى السكري.. يرغب العديد من الأشخاص معرفة فوائد الزبادي لمرضى السكري؛ إذ يعد  الزبادي أحد أنواع الأغذية المفيدة لصحة الكبار والصغار؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد الزبادي لمرضى السكري.

فوائد الزبادي لمرضى السكري

 وعن فوائد الزبادي لمرضى السكري، فحسبما ورد بموقع "اونلي هيلث"، ينصح خبراء التغذية بتناول الزبادي الذي يحقق فوائد صحية متعددة، لاسيما لدى مرضى السكري، إذ يتضمن الزبادي العادي مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ما يشير إلى أنه لا يتسبب في حدوث ارتفاعًا سريعًا بمستويات السكر بالدم، ما يجعله من أفضل الخيارات المناسبة لمرضى السكري الذين يحتاجون لضبط مستويات الجلوكوز بالدم بشكل فعال.

جدير بالذكر أن دراسة نشرت بمجلة "Nutrients" أكدت أن الزبادي يعد من المصادر الجيدة للبروتين، وهام  لبناء وإصلاح الأنسجة، وتقوية  المناعة، فضلا أنه يمنح الشعور بالشبع وعدم الجوع.

وأوضحت الدراسة أن تناول الأغذية الغنية بالبروتين كالزبادي يسهم في استقرار مستويات السكر بالدم ويقي من التعرض للارتفاعات المفاجئة، منوهة إلى أن الزبادي العادي يتضمن البروبيوتيك، أى البكتيريا المفيدة التي تسهو في تعزيز صحة الأمعاء.

كما يعد الزبادي أحد مصادر الكالسيوم الجيدة كما أنه مدعم بفيتامين دال، لذ يدعم صحة العظام، لدى المصابين بداء السكري والمعرضون لخطر أكبر للإصابة بمشكلات  تخص العظام، لذا ينصح بتضمين الزبادي بنظامهم الغذائي لتعزيز قوة العظام، حسبما ذكرت لوزارة الزراعة الأمريكية.

سلطانية زيادي شهية

هل الزبادي ينقص الوزن لمرضى السكر؟

وبخصوص إجابة سؤال هل الزبادي ينقص الوزن لمرضى السكر؟، هل الزبادي ينقص الوزن لمرضى السكر؟، تذكر الكلية الأمريكية للتغذية هناك إحدى الدراسات التي تشير إلى أن تناول الزبادي ضمن نظام غذائي متوازن يسهم في ضبط الوزن، الذي يعد احد الأمور الهامة لمرضى السكري.

وأوضحت الدراسة أن المحتوي العالي من البروتين الذي يوجد بالزبادي على زيادة الشعور بالامتلاء وتقليل السعرات الحرارية الإجمالية، ما يدعم فقدان الوزن أو أهداف الصيانة.

هل الزبادي يرفع سكر الدم؟

وبشأن سؤال هل الزبادي يرفع سكر الدم؟، ذكرت دراسة أسترالية إلى أن الاستهلاك المنتظم للزبادي قد يساعد في خفض ضغط الدم، وهو جانب مهم آخر في إدارة مرض السكري؛ إذ أن ارتفاع ضغط الدم يعد من الأمراض المصاحبة لداء السكر.

ويشار إلى أن الزبادي من الأغذية سهلة الهضم ؛ لذا يناسب من يعانون من مشكلات بالجهاز الهضمي أو الحساسية، إذ يهدئ المعدة ويعد من الأغذية المرطبة خلال الطقس الحار.