السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسوأ 7 أطعمة تسبب الإمساك.. تعرف عليها وتجنبها

الإثنين 22/أبريل/2024 - 09:00 م
الإمساك.. أرشيفية
الإمساك.. أرشيفية


يسبب الإمساك أعراضًا مثل انخفاض حركة الأمعاء والانتفاخ والغازات وآلام المعدة، وبغض النظر عن مقدار الوقت الذي تقضيه في الحمام أو كمية الماء التي تشربها، فلن تتمكن من حل المشكلة إذا واصلت تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك. 

إذا كنت تتساءل ما الذي تأكله والذي يسبب المشكلة، فنحن هنا لمساعدتك! اطلع على قائمة أسوأ الأطعمة التي تسبب الإمساك والأطعمة التي يمكنك تناولها للوقاية منه.

أسوأ 7 أطعمة تسبب الإمساك

فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك والتي يجب تجنبها:

  • شوكولاتة الحليب

شوكولاتة الحليب يمكن أن يكون السبب الرئيسي للإمساك، حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يؤخر عملية الهضم وتدفق الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإمساك. 

في حين أن تناول حبوب الكاكاو مع القشور يقلل من خطر الإمساك، فإن تناول الكثير من الشوكولاتة أو السلع المرتبطة بالشوكولاتة يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.

  • الكافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل مشروبات الطاقة والقهوة السوداء والقهوة منزوعة الكافيين والشاي والشاي مع الكريمة والشوكولاتة الساخنة والصودا وما إلى ذلك محظورة عليك تمامًا. 

يميل الكافيين إلى سحب الماء من القولون عند تناوله بكثرة ومع ذلك، إذا كنت تستهلك الكافيين بكمية محدودة، فقد يؤدي ذلك إلى تحفيز حركة الأمعاء.

  • الأطعمة المصنعة والمجمدة

فيجب تجنب الأطعمة ذات النكهة واللون المضافة، والتي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم أو السكر، والمواد الحافظة بما في ذلك السلامي والنقانق والوجبات المجمدة والأطعمة الجاهزة للأكل، لأن الجهاز الهضمي يحتاج إلى العمل بجهد أكبر لتحطيم كل هذه المكونات المعقدة والاصطناعية. 

  • اللحوم الحمراء

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية، تحتوي اللحوم الحمراء على ألياف بروتينية صعبة الهضم، وغنية بالدهون والحديد، ويمكن أن تجعلك تشعر بالإمساك عند تناول نظام غذائي غني بالبروتين، ولذلك من الأفضل الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء، مثل لحم الضأن، ولحم الضأن.

  • الغلوتين

الغلوتين هو البروتين الذي يربط القمح والسميد والجاودار والشعير معًا فهو يجمع الطعام معًا ويعطيه الشكل. ومع ذلك، يعاني معظم الأشخاص من حساسية الغلوتين وقد يصابون بالإمساك.

الإمساك ليس من الأعراض الشائعة لحساسية الغلوتين، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية الابتعاد عن جميع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

  • الوجبات المقلية أو السريعة

 يميل المحتوى العالي من الصوديوم والمضافات الغذائية الاصطناعية في هذه الأطعمة إلى إبطاء مرور الطعام عبر القولون، مما قد يسبب الإمساك، ولذلك فإن تناول الوجبات السريعة أو الوجبات المقلية ولو مرة واحدة يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالإمساك بالإضافة إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى.