الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تكيس الكلى خطير؟.. استشاري يجيب

السبت 27/أبريل/2024 - 08:30 م
هل تكيس الكلى خطير؟
هل تكيس الكلى خطير؟


هل تكيس الكلى خطير؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأشخاص، فتكيسات الكُلى تكون عبارة عن جيوب دائرية ممتلئة بسائل يتكون على الكليتين أو بداخلهما، فهيا نتعرف خلال السطورالقادمة على هل تكيس الكلى خطير؟.

هل تكيس الكلى خطير؟

ولمن يرغب في  معرفة إجابة سؤال هل تكيس الكلى خطير؟، يوضح الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، إن هناك نوعين من مرض تكيس الكلى، على النحو التالي:

  • النوع الأول: يكون مكتسبا.
  • والنوع الثاني يكون عبارة عن مرض وراثي ينتشر في بعض العائلات.

ويشير الدكتور أحمد سند، إلى أن هذين النوعين يختلفان عن أكياس الكلي البسيطة، إذ أن أكياس الكلى البسيطة لا ينجم عنها زيادة حجم الكليتين أو تلف الأنسجة، ولا تسبب ضعف وظائفهما؛ مقارنة بتكيس الكلى الوراثي.

وينوه الاستشاري بأنه قد يصاحب التكيسات الكلوية حدوث اضطرابات قد تضعف وظائف الكلى، مؤكدًا أنه في كثير من الأحيان، تكون التكيسات الكلوية بسيطة، وليست سرطانًا، ونادرًا ما ينجم عنها حدوث مشكلات صحية غير مرغوبة. 

ما هي أكياس الكلي البسيطة؟

وعن إجابة سؤال ما هي أكياس الكلى البسيطة؟، يذكر استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، أن أكياس الكلي البسيطة تكون عبارة عن أكياس كروية ممتلئة بسائل مائي، لافتًا إلى أن غالبية الأشخاص الذين تحمل أحد كليتيهم هذه الأكياس لا يشعرون بأى أعراض ولا يعرفون بوجودها؛ إذ أنها لا تسبب تضخم الكليتين أو تؤثر على وظائفهما.

ويؤكد الدكتور أحمد سند أن هذه الحالة الطبية ربما تحتاج للعلاج عند انفجار أحد هذه الاكياس والتعرض لحدوث نزف يظهر بالبول، أو إذا زاد حجمها وظهرت أعراض على المريض.

جدير بالذكر أنه مع تقدم الإنسان في العمر، تزداد فرص تكون أكياس الكلى البسيطة على سطح الكليتين.

كما أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يكون 50 عامًا أو أكبر يكون لديهم كيس واحد على الأقل من أكياس الكلى، التي تظهر بأحد الكليتين.

نموذج هيكلي توصيحي لأكياس الكلى 

ما هو حجم الكيس الذي يكون خطرًا على الكلى؟

وبخصوص سؤال ما هو حجم الكيس الذي يكون خطرًا على الكلى؟، يذكر استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، أن  حجم أكياس الكلي البسيطة يتراوح ما بين حجم حبة العنب إلي حجم ثمرة البرتقال أو أكبر، مؤكدا أن هذه الأكياس لا تمثل أى خطورة في معظم الأحوال ويطلق عليها "البسيطة"؛ إذ أن احتمالية أن تتحول لشيء خطير قليل جدًا.

ويشار إلى أن بعض الأكياس التي تظهر بالأشعة في جدران متعرجة، قد تشير لاحتمالية حدوث تغيرات خطيرة؛ لذا ينصح بإزالتها عن طريق الجراحة لدى بعض الحالات.