الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض نجوى فؤاد.. نصائح مهمة للحد من ارتفاع ضغط الدم

السبت 27/أبريل/2024 - 04:50 م
نجوى فؤاد
نجوى فؤاد


تعرضت الفنانة نجوى فؤاد لوعكة صحية نقلت على إثرها للمستشفى، في ساعات الصباح الأولى من اليوم السبت، وتم إجراء الفحوصات الطبية المكثفة، حيث تبين إصابتها بارتفاع في ضغط الدم.

مرض نجوى فؤاد

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول مرض نجوى فؤاد الذي تسبب في دخولها المستشفى وخضوعها للإجراءات الطبية.

أعراض مرض نجوى فؤاد

وعن أبرز اعراض مرض ارتفاع ضغط الدم والذي تسبب في جعل نجوى فؤاد تدخل المستشفى، يشير استشاري القلب والأوعية الدموية الدكتور سامح علام، إلى أن ضغط الدم يكون في حالة ارتفاع وزيادته عن الحد الطبيعي من 120 لـ 80 ملم زئبقي، لابد من اتخاذ الإجراءات الطبية والفحوصات.

ونصح استشاري القلب، بضرورة إجراء الفحوصات للتشخيص الصحيح، وهذا لأن دواء الضغط لا يجب تناوله إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

ومن الأعراض التي تستدعي الفحوصات، يوضح طبيب القلب أن أعراض ارتفاع الضغط تتمثل في فقدان الوزن؛ ويحدث للشخص خلل عند المشي مع فقدان في التركيز؛ وصعوبة في الإدراك، ولابد من الفحص الجيد حالة الشعور بالدوار وعدم الرؤية بشكل جيد والتشويش.

نجوى فؤاد 

هل الصداع من أعراض الضغط؟

ويعتبر الصداع ليس من أعراض ارتفاع الضغط، وفي حالة اختفاء الصداع بعد تناول أدوية الضغط، لا يمكن قول إن الصداع من أسباب الضغط، والإجراء الطبي ضروري للوقاية.

علاج ضغط الدم المرتفع

وعن علاج ضغط الدم المرتفع، يقول استشاري القلب، إن علاج حالات الضغط المرتفع يتطلب زيارة الطبيب أولا ووصف الدواء المناسب، كما يجب إجراء بعض الفحوصات اللازمة، وإليكم بعض النصائح للمتابعة:

  • اتباع نظام غذائي مفيد لصحة القلب
  • الحد من تناول الملح
  • ممارسة  التمارين الرياضية بانتظام
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات
  • تجنب التدخين والابتعاد عن التدخين السلبي
  • النوم فترة كافية من 7 لـ 9 ساعات

كيفية إجراء التنفس بعمق 

التنفس بعمق والمساعدة على الاسترخاء، حيث يمكن أخذ نفس عميق من 5 لـ 7 أنفاس في الدقيقة، وهناك أجهزة تعمل على دعم النفس العميق البطيء، وحسب ما أشارت إليه جمعية القلب الأمريكية فإن التنفس بمساعدة الأجهزة يعمل على خفض ضغط الدم، ويمكن اللجوء نحوها في حالة عدم قدرة الجسم على تحمل العلاج.