الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقنيات طبيعية لتحسين جودة النوم.. إليك أهمها

الأحد 28/أبريل/2024 - 09:15 م
النوم الجيد.. أرشيفية
النوم الجيد.. أرشيفية


النوم الجيد هو ركيزة أساسية للصحة الجيدة لإنه يعزز مزاجك وإبداعك وذاكرتك ورفاهيتك بشكل عام، ولذلك يستعرض "صحة 24" قوة التقنيات الطبيعية للنوم التي يمكنها تحسين نومك وتغيير حياتك.

أهمية النوم

يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم سلبًا على صحتك العقلية، مما يؤدي إلى مشاكل مثل فقدان الذاكرة وتغيرات المزاج وحتى الاكتئاب.

علاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يضر بجهاز المناعة لديك، ويزيد من خطر الإصابة بحالات صحية مزمنة، ويحد من قدراتك البدنية.

أهمية التقنيات الطبيعية للنوم

توفر التقنيات الطبيعية لتحسين النوم بديلًا صحيًا للأدوية، والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإدمان أو التسبب في آثار جانبية غير ضرورية. 

باستخدام التقنيات الطبيعية، يمكنك تسهيل تحسين أنماط النوم عضويًا، مما يساعد إيقاع جسمك على ضبط نفسه بشكل رائع مع الطبيعة.

التقنيات الطبيعية لتحسين النوم

نناقش هنا العديد من التقنيات الطبيعية التي أثبتت جدواها لتأمين راحة جيدة أثناء الليل:

  • اليقظة والتأمل

يؤكد عدد كبير من الأبحاث على قدرة التأمل على تحسين جودة النوم فهو يزيل "الضوضاء العقلية" التي يمكن أن تسبب الأرق، ولذلك ممارسة اليقظة الذهنية المنتظمة تجلب نومًا هادئًا.

  • اليوجا وممارسة الرياضة

ارتبط النشاط البدني المنتظم بتحسين نوعية النوم اليوغا، على وجه الخصوص، يمكنها إعداد جسمك وعقلك للنوم المريح.

  • الممارسات الغذائية الصحية

ما تستهلكه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نومك، ويمكن للأطعمة الغنية بالتريبتوفان، وشاي البابونج، واللوز أن تعزز النوم الجيد أثناء الليل.

  • التعرض المتحكم فيه للضوء

تنظيم تعرضك للضوء يمكن أن يعيد جدول نومك إلى المسار الصحيح، يمكن أن يساعد الحد من تعرضك للضوء الأزرق في المساء وزيادة التعرض للضوء الطبيعي أثناء النهار في مزامنة الساعة الداخلية لجسمك.

الخلافات والمناقشات

وعلى الرغم من فعالية هذه التقنيات، إلا أنها لا تخلو من الجدل حيث يجادل البعض بأن هذه الأساليب قد لا تعمل مع الجميع أو يمكن أن تكون تأثيرات علاج وهمي، ومع ذلك تبقى حقيقة واحدة لا يمكن إنكارها - إن الطريق إلى النوم المريح يكمن في نظافة النوم الجيدة وخيارات نمط الحياة الأكثر صحة.