الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نحافظ على صلابة العظام ومنع هشاشتها؟

الإثنين 29/أبريل/2024 - 10:30 ص
هشاشة العظام
هشاشة العظام


يقول الدكتور محمد جمال طبيب جراحة العظام والعمود الفقري، إنه يجب اتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية اللازمة للمحافظة على صلابة العظام ومنع هشاشتها.

كيف نحافظ على صلابة العظام ومنع هشاشتها 

ونصح طبيب العظام بضرورة الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين D مثل، مشيرا إلى ضرورة تناول منتجات الألبان بجانب الخضروات الورقية منها القرنبيط والبروكلي، المكسرات من اللوز والبندق، بجانب تناول فول الصويا، والبقوليات.

وأشار طبيب جراحة العظام، إلى ضرورة التعرض المباشر لأشعة الشمس، فضلا عن تناول البروتين من سمك السلمون واللبن بجانب الزبادي، مع الحرص على تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين د؛ ولكن بعد استشارة الطبيب.

ولفت طبيب العظام إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية والتي تعمل على دعم العظام، نظرا لأن ممارسة الرياضة باستمرار يحمي العظام ويقويها، وللمساعدة على الحركة، كما أنه من أبسط الرياضات التي تحمي من الهشاشة هو المشي والركض.

وكشف عن ضرورة الامتناع عن التدخين والكافيين، لافتا إلى أنه لا يجب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، سواء الغازية أو مشروبات الطاقة، لأنها تؤثر على امتصاص الكالسيوم بالجسم.

وأشار طبيب العظام إلى أنه يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، منها البطاطس، السبانخ، البطاطا، والطماطم، كل ذلك إلى جانب الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الفراولة والبرتقال والأناناس

أطعمة احذر تناولها لمنع هشاشة العظام

ونصح بضرورة تجنب تناول بعض الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام، كما يجب تجنب بعض الأطعمة الغنية بالملح، حيث أن زيادة الملح يتسبب في إفراز الجسم للكالسيوم الضار بالعظام، معلنا تجنب نخالة القمح التي بدورها تقلل امتصاص الكالسيوم في الأطعمة الأخرى.

كما يجب إجراء الفحص الدوري للكثافة المعدنية للعظام، حيث أن الهشاشة هي عبارة عن حالة مرضية تجعل العظام أكثر مرونة وتتعرض للكسر بسهولة.