الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للوقاية من الطفح الجلدي الحراري خلال الصيف.. لا تهملها

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 01:10 ص
الطفح الجلدي الحراري..
الطفح الجلدي الحراري.. أرشيفية


الطفح الجلدي الحراري، إحدى المشاكل الشائعة التي يواجهها كثير من الناس خلال فصل الصيف، ويحدث عندما ينحصر العرق تحت الجلد ولا يتمكن من الهروب، مما يؤدي إلى تهيج واحمرار وظهور نتوءات صغيرة على الجلد، يمكن أن تسبب الحكة وعدم الراحة، مما يجعل من الصعب الاستمتاع بموسم الصيف على أكمل وجه.

نصائح للوقاية من الطفح الجلدي الحراري

نستعرض فيما يلي 5 نصائح أساسية يمكن أن تساعد في الوقاية من الطفح الحراري خلال فصل الصيف، حتى تتمكن من الاستمتاع بالشمس دون أي قلق، وهم:

  • ارتداء ملابس فضفاضة وقابلة للتنفس

إن الملابس الضيقة تحبس العرق على بشرتك، مما يؤدي إلى التهيج والطفح الجلدي، ولذلك يفضل اختار الأقمشة الخفيفة والفضفاضة مثل القطن أو الكتان التي تسمح لبشرتك بالتنفس وتمنع العرق من الانحباس. 

تجنب المواد الاصطناعية مثل البوليستر أو النايلون لأنها يمكن أن تهيج الجلد بشكل أكبر، حاول أيضًا ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة التي يمكن أن تساعد أيضًا لأنها تعكس أشعة الشمس بدلًا من امتصاصها.

طفح جلدي بعد الحرارة: دليلك الشامل - ويب طب
  • حافظ على رطوبتك

أحد الأسباب الرئيسية للطفح الحراري هو التعرق الزائد بسبب الجفاف، عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، فإنه ينتج العرق ليبرد، ومع ذلك إذا لم نكن نرطب بشكل كافٍ، فلن يتمكن جسمنا من إنتاج ما يكفي من العرق، مما يؤدي إلى احتجاز الحرارة والتعرق، يمكن أن يسبب هذا العرق المحبوس طفحًا حراريًا. 

  • خذ حمامًا باردًا

يمكن أن يساعد أخذ حمام بارد بعد قضاء الوقت في الخارج في منع الطفح الحراري، يمكن أن يخفض الماء البارد درجة حرارة جسمك ويزيل أي عرق وبكتيريا قد تكون تراكمت على بشرتك. 

تجنب استخدام الماء الساخن لأنه يمكن أن يجفف بشرتك ويجعلها أكثر عرضة للطفح الجلدي، ومع ذلك إذا كان لديك أي طفح جلدي موجود وترغب في منع ظهور طفح جلدي جديد، فيمكنك أيضًا إضافة بعض دقيق الشوفان أو صودا الخبز إلى ماء الاستحمام.

  • استخدمي بودرة التلك

تعتبر بودرة التلك وسيلة رائعة لامتصاص العرق الزائد والحفاظ على جفاف الجلد، لأنها تساعد في تقليل الاحتكاك بين طيات الجلد، وهي منطقة شائعة لحدوث الطفح الجلدي الحراري.

 بعد الاستحمام، جفف بشرتك ثم ضع بعض بودرة التلك على مناطق مثل الإبطين والفخذين والرقبة لمنع الطفح الحراري.

  • خذ فترات راحة من الشمس

بينما نحب جميعًا الاستمتاع بأشعة الشمس خلال فصل الصيف، فمن الضروري أخذ فترات راحة من التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، لأن قضاء الكثير من الوقت في الشمس يمكن أن يزيد من درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى التعرق الزائد والطفح الجلدي الحراري. 

خذ فترات راحة في الظل أو في الداخل، خاصة خلال ساعات الذروة من النهار عندما تكون أشعة الشمس في أقوى حالاتها.