الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يحدث عند تدخين السجائر الإلكترونية.. ومخاطرها على الصحة

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 04:01 ص
السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول ما يحدث عند تدخين السجائر الإلكترونية، ومخاطرها على الصحة

ما يحدث عند تدخين السجائر الإلكترونية

قال خبراء الصحة إن العديد من الأشخاص يستبدلون السجائر الإلكترونية بالعادية اعتقادا منهم بأن الإلكترونية لا تشكل خطورة، معلنا أن السجائر العادية تسبب سعالا ببلغم، أما الإلكترونية فتؤدي للإصابة بسعال جاف ومزعج.

وهناك العديد من خبراء الصحة يعتقدون أن السجائر الإلكترونية تكون الباب الذي يخرج منه المدخن بسلام من إدمان التبغ الذي استمر تناوله لسنوات من السجائر العادية، حيث إن التبغ يتسبب في تدمير الهياكل الصغيرة في الشعب الهوائية ويطلق عليها أهداب.

ما المقصود بالأهداب؟

ولمزيد من التفاصيل حول الأهداب؛ فهي مصممة خصيصا للتخلص من الأوساخ العالقة في الرئة والتخلص من المخاط، ومع استقرار المخاط وتراكمه في الرئتين واستقرار المهيجات أيضا يحدث السعال، وهذا لان الجسم يقوم بإجراء تنظيف للمسالك الهوائية.

ومع التوقف عن التدخين، يقول خبراء الصحة إن الأهداب تنمو مجددا، وتخرج المخاط المتراكم في الرئة وهذا يسبب السعال والذي يستمر شهورا.

ووفقا لما كشفه ليون شهاب، طبيب التبغ والكحول بجامعة كوليدج لندن، فإن الإصابة بالسعال من علامات الإقلاع عن التدخين

ولفت إلى أن الأهداب الموجودة بالرئتين تعود لوظيفتها مرة ثانية، وفي حالة تحول المدخن للتدخين الإلكتروني قد يحدث شيء مماثل.

وأكد أن سعال السجائر الإلكترونية، يختفي بعد عدة أسابيع من استخدامها، وهذا النوع من السجائر يسمح للمستخدمين باستنشاق بخار النيكوتين.

والنيكوتين يتم إنتاجه عن طريق تسخين سائل يوجد به هذه المواد، منها التالي:-

  • البروبيلين جليكول
  • الجليسرين
  • المنكهات والمواد الكيميائية الأخرى

مخاطر السجائر الإلكترونية

ويعتبر الفرق بين الإلكترونية والعادية أن الأولى لا تحتوي على التبغ، ولا تنتج القطران أو الكربون، ولكن هناك العديد من الدراسات التي اثبتت مخاطر محتملة للتدخين الإلكتروني.

ووفقا لدراسة تم إجراءها خلال الشهر الماضي، تؤكد مخاطر السجائر الإلكترونية على الصحة حيث تسبب السرطان، وأمراض الرئة ومشاكل في الأسنان ولابد من التخلص من أنواع السجائر للحفاظ على الصحة.