الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على دور اللياقة البدنية في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:01 ص
النشاط البدني وعلاقته
النشاط البدني وعلاقته بسرطان البروستاتا.. أرشيفية


يعد سرطان البروستاتا ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وتشير موجة جديدة من الأبحاث إلى أن النشاط البدني المنتظم وتحسين اللياقة البدنية يمكن أن يلعبا دورًا أساسيًا في تقليل خطر الإصابة بهذا المرض. 

قدمت دراسة أجريت في السويد أدلة دامغة على أن زيادة اللياقة القلبية التنفسية السنوية بنسبة 3% أو أكثر ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 35%. الرئيسية هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والعثور على نشاط بدني ممتع للحفاظ على اللياقة البدنية أو تحسينها.

اللياقة البدنية ومخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا

أجرت الدكتورة كيت بولام من المدرسة السويدية للرياضة والعلوم الصحية هذا البحث الرائد، حيث جمعت هذه الدراسة الشاملة بيانات عن النشاط البدني ونمط الحياة والمقاييس الصحية الأخرى من أكثر من 57000 رجل. 

وكشف البحث أن زيادة اللياقة القلبية التنفسية المطلقة ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 2٪. 

وتبين أن العلاقة بين اللياقة البدنية وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ذات دلالة إحصائية، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم بالفعل مستوى معتدل من اللياقة البدنية.

في حين أن البحث يعتمد على الملاحظة بطبيعته ولا يمكنه إثبات العلاقة السببية بشكل قاطع، فإنه يقدم رؤى مشجعة حول الفوائد المحتملة لتحسين اللياقة البدنية، ومن المهم أن نلاحظ أن انخفاض المخاطر كان مرتبطا بالإصابة بالمرض، وليس بالضرورة الوفاة بسببه، وهذا يسلط الضوء على الحاجة إلى اللياقة البدنية كإجراء وقائي وليس علاجا.

إيجاد طرق فعالة لتعزيز اللياقة البدنية

إن تحسين اللياقة القلبية التنفسية لا يعني بالضرورة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة التمارين الشاقة. 

يمكن أن يكون دمج الأنشطة البدنية التي ترفع معدل ضربات القلب طريقة بسيطة ولكنها فعالة لتعزيز اللياقة البدنية بشكل عام. 

يمكن أن يشمل ذلك الركض أو السباحة أو حتى الرقص النشط - أي شيء يحفز القلب ويحرك الجسم بشكل أكبر.

تشير أبحاث الدكتور بولام إلى أنه حتى الزيادة السنوية المتواضعة بنسبة 3% في اللياقة القلبية التنفسية يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كبير بنسبة 35% في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وهذا يؤكد أهمية الحفاظ على مستويات اللياقة البدنية وتحسينها، خاصة بالنسبة للرجال البالغين.

لا يمكن للأنشطة الممتعة أن تساعد في الحفاظ على الاتساق فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تجعل العملية أكثر متعة وأقل إرهاقًا.

نتائج هذا البحث لها آثار أوسع على صحة الرجال بشكل عام، وبعيدًا عن حالة سرطان البروستاتا المحددة، تم ربط تحسين اللياقة البدنية والنشاط البدني المنتظم بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الأخرى، بما في ذلك أمراض القلب والسكري. ولذلك، يمكن النظر إلى السعي وراء اللياقة البدنية على أنه استراتيجية شاملة لحماية الصحة والرفاهية.