الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أماكن قياس الحرارة للطفل.. ودرجتها الطبيعية بالجسم

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 09:30 ص
قياس حرارة الطفل
قياس حرارة الطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أماكن قياس درجة الحرارة عند الطفل، في حالة القياس بالفم وفتحة الشرج أو تحت الأبط. 

جهاز قياس درجة حرارة الطفل

يقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يعتبر أدق جهاز لقياس درجة حرارة الطفل هو الترمومتر الزئبقي، والديجتال يعطي نفس الدرجة، ناصحة بضرورة التعقيم قبل إجراء عملية القياس، وتعقيم الترمومتر جيدا بالكحول.

ويوضح أخصائي طب الأطفال، أن موضوع زيادة أو تقليل ½ درجة على القياس الذي قرأه الترمومتر غير علمي، ولكن مطلوب معرفة درجة حرارة الجسم الطبيعية في المكان الذي يتم قياسه ووضع فيه الترمومتر.

أماكن قياس درجة الحرارة عند الطفل

  • فتحة الشرج
  • الفم
  • تحط الابط

في حالة القياس بالفم 

وفي حالة القياس بالفم، ينصح الطبيب يوضع الترمومتر في المكان والغلق مدة 5 دقائق، قبل وضع الترمومتر، ودقيقة بعد وضع الترمومتر للحصول علي نتيجه دقيقة، حسب وصف طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

في حالة القياس من فتحة الشرج 

وفي حالة القياس من فتحة الشرج، قال طبيب الأطفال أنه لابد من وضع القليل من أي جل لسهولة دخول الترمومتر 1 سم داخل فتحة الشرج.

في حالة القياس تحت الابط 

وأضاف طبيب الأطفال، أنه يجب المسح بقماشة جافة لتنشيف المكان، ثم وضع الترمومتر وغلق الذراع جيدا عليه لكي يلاصق الجسم مدة دقيقة ونصف.

درجة الحرارة الطببعية للطفل

وأشار طبيب الأطفال إلى أن درجة الحرارة الطببعية للطفل يكون في حالة القياس في الفم 35.7 لـ 37.3، كما أن الحرارة الطببعية تكون في حالة القياس في الشرج من 36.5 لـ 37،6، بينما تكون الحرارة الطبيعية في حالة القياس تحط الأبط من 35.2 لـ 37 درجة.