الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الروماتيزم.. بينها التورم واحمرار المفاصل

الخميس 02/مايو/2024 - 05:01 ص
الروماتيزم
الروماتيزم


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل عن أعراض الروماتيزم الشائعة، حيث يجب استشارة الطبيب المختص للعلاج السريع.

أعراض الروماتيزم الشائعة

تقول الدكتور سها فوزي خلاف، طبيبة الروماتيزم والمناعة وآلام المفاصل، إنه أعراض الروماتيزم تختلف باختلاف المرض نفسه، ولا بد من معرفة الأعراض للفحص الفوري.

وأعلنت أنه لا تقتصر أمراض المناعة الذاتية على المفاصل فحسب، بل تتسبب بظهور أعراض على مختلف أجزاء الجسم.

وتوضح أنه يعاني الشخص من الوجع والألم، ويزداد في المفاصل، حيث يحدث التورم في أجزاء مختلفة في الجسم، خاصة حول المفاصل، ويكون نتيجة لحدوث الانتفاخات نتيجة للسوائل المتراكمة بالجسم.

الروماتيزم

وتضيف طبيبة الروماتيزم، أنه من ضمن الأعراض التي تظهر على الجسم، هو الإصابة بتصلب العضلات والمفاصل وصعوبة تحريكها، وخاصة في أول ساعات النهار، حيث يحدث صلابة في المفاصل ومع الخضوع للعلاج المشكلة تقل.

وتوضح طبيبة المناعه وآلام المفاصل، أنه يحدث سخونة واحمرار المفاصل، وهذه الحالة دليل على أن المرض نشط ولابد من التشخيص الصحيح للعلاج، حيث يوجد طرق علاجية يتم اتباعها بعد تقرير الحالة المرضية لتحديد الطريقة المناسبة لطبيعة كل حالة.

التفرقة بين  الروماتيزم والروماتويد

ووفقا لخبراء الصحة، فإن الروماتيزم مصطلح يشير لأمراض الروماتويد، ويتم استخدام الكلمة الدارجة في المجتمع  الروماتيزم تعبيرا عن التهاب ألم المفاصل الروماتيدي.

والروماتيزم هو عبارة عن مرض مناعي يقوم بمهاجمة مفاصل الجسم عن طريق خلل في الجهاز المناعي، حيث يحدث تلف في المفاصل، مما يستدعي الأمر إجراء الفحوصات الطبية.

ما يجب فعله للوقاية من الروماتيزم

من الممكن السيطرة على الأمراض المزمنة التي يعاني منها الأشخاص، لمنع تطور وتفاقم مرض الروماتيزم، مع ضرورة الالتزام بتناول أدوية الضغط والسكر بجانب الحرص على السيطرة على ارتفاع الضغط والسكر واتباع نمط حياة صحي متوازن وخالي من الدهون والسكريات والجلوتين.

ونصح بضرورة التوقف عن التدخين والتوقف عن شرب الكحول، مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن، ومراجعة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض للسيطرة في وقت مبكر على المرض.