السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نتائج واعدة للقاح جديد في محاربة ورم الدماغ الخبيث

السبت 04/مايو/2024 - 02:00 ص
الورم الأرومي الدبقي
الورم الأرومي الدبقي


في أول تجربة سريرية بشرية على الإطلاق لـ4 مرضى بالغين، نجح لقاح سرطان mRNA في إعادة برمجة الجهاز المناعي بسرعة لمهاجمة الورم الأرومي الدبقي، وهو ورم الدماغ الأكثر عدوانية وفتكًا.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن اللقاح تم تطويره في جامعة فلوريدا.

تعكس النتائج تلك الموجودة في 10 مرضى من الكلاب الأليفة يعانون من أورام دماغية تحدث بشكل طبيعي والذين وافق أصحابها على مشاركتهم، حيث لم يكن لديهم خيارات علاجية أخرى، بالإضافة إلى نتائج نماذج الفئران قبل السريرية.

سيتم الآن اختبار هذا الاختراق في المرحلة الأولى من التجارب السريرية للأطفال لعلاج سرطان الدماغ.

تجنيد الجهاز المناعي لمحاربة السرطانات المقاومة للعلاج

نُشرت النتائج في مجلة Cell، ويمثل هذا الاكتشاف طريقة جديدة محتملة لتجنيد الجهاز المناعي لمحاربة السرطانات المقاومة للعلاج باستخدام تكرار تقنية mRNA والجسيمات النانوية الدهنية، على غرار لقاحات كوفيد-19، ولكن مع اختلافين رئيسيين: استخدام الخلايا السرطانية الخاصة بالمريض لإنشاء لقاح شخصي، وآلية توصيل معقدة مصممة حديثًا داخل اللقاح.

"بدلًا من حقن جزيئات مفردة، فإننا نحقن مجموعات من الجزيئات التي تلتف حول بعضها البعض مثل البصل، مثل كيس مليء بالبصل".. هكذا قال المؤلف الرئيسي، إلياس سايور، طبيب أورام الأطفال في UF Health، الذي كان رائدًا في اللقاح الجديد، والذي يحاول، مثل العلاجات المناعية الأخرى، تثقيف الجهاز المناعي بأن الورم غريب:

وأوضح أن "السبب وراء قيامنا بذلك في سياق السرطان هو أن هذه المجموعات تنبه الجهاز المناعي بطريقة أكثر عمقًا بكثير مما تفعله الجسيمات المفردة".

وأضاف سايور أن من بين النتائج الأكثر إثارة للإعجاب مدى سرعة الطريقة الجديدة، التي يتم حقنها عن طريق الوريد، في تحفيز استجابة قوية للجهاز المناعي لرفض الورم.

وقال: "في أقل من 48 ساعة، يمكننا أن نرى هذه الأورام تتحول مما نشير إليه بـ البرد المناعي، وعدد قليل جدًا من الخلايا المناعية، والاستجابة المناعية الصامتة جدًا، إلى الاستجابة المناعية الساخنة النشطة للغاية".

وتابع: "كان ذلك مفاجئًا للغاية نظرًا لمدى سرعة حدوث ذلك، وما أخبرنا به ذلك هو أننا تمكنا من تنشيط الجزء المبكر من الجهاز المناعي بسرعة كبيرة ضد هذه السرطانات، وهذا أمر بالغ الأهمية لفتح التأثيرات اللاحقة للاستجابة المناعية".

الورم الأرومي الدبقي

يعد الورم الأرومي الدبقي من بين أكثر التشخيصات تدميرا، حيث يبلغ متوسط ​​البقاء على قيد الحياة حوالي 15 شهرًا. يتضمن المعيار الحالي للرعاية الجراحة والإشعاع وبعض أنواع العلاج الكيميائي.

يعد المنشور الجديد تتويجًا لنتائج ترجمة واعدة على مدى 7 سنوات من الدراسات، بدءًا من نماذج الفئران قبل السريرية ثم في تجربة سريرية لعشرة كلاب أليفة أصيبت تلقائيًا بسرطان الدماغ النهائي ولم يكن لديها خيارات علاجية أخرى.

تم إجراء هذه التجربة بموافقة المالكين بالتعاون مع كلية الطب البيطري بجامعة فلوريدا.

قالت شيلا كاريرا جوستيز، طبيبة أعصاب بيطرية في كلية الطب البيطري في جامعة فلوريدا، والتي تتعاون مع سايور في تطوير أورام دماغية عفوية، إن الكلاب تقدم نموذجًا طبيعيًا للورم الدبقي الخبيث لأنها النوع الآخر الوحيد الذي يصاب بأورام دماغية عفوية مع بعض التردد.

وأضافت أن الأورام الدبقية في الكلاب تكون نهائية على مستوى العالم.

بعد علاج الكلاب الأليفة التي أصيبت بسرطان الدماغ تلقائيًا بلقاحات mRNA الشخصية، قام فريق سايور بتطوير البحث إلى تجربة سريرية صغيرة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء مصممة لضمان السلامة وجدوى الاختبار قبل التوسع إلى تجربة أكبر.

في مجموعة مكونة من 4 مرضى، تم استخراج مادة وراثية تسمى RNA من الورم الذي تمت إزالته جراحيًا لكل مريض، ثم تم تضخيم الحمض النووي الريبي المرسال أو mRNA - مخطط ما يوجد داخل كل خلية، بما في ذلك الخلايا السرطانية - ولفه في التصميم الجديد، وتعبئة عالية التقنية للجسيمات الدهنية النانوية المتوافقة حيويًا، لجعل الخلايا السرطانية تبدو وكأنها فيروس خطير عند إعادة حقنها في مجرى الدم وتحفيز استجابة الجهاز المناعي.

تم تخصيص اللقاح لكل مريض بهدف تحقيق أقصى استفادة من نظام المناعة الفريد الخاص به.

وعلى الرغم من أن لقاحات وعلاجات mRNA هي بالتأكيد موضوع ساخن منذ جائحة كوفيد، إلا أن هذه طريقة جديدة وفريدة من نوعها لتوصيل mRNA لتوليد هذه الاستجابات المناعية المهمة والسريعة حقًا التي نشهدها عبر الحيوانات والبشر.

وفي حين أنه من المبكر جدًا تقييم التأثيرات السريرية للقاح، إلا أن المرضى إما عاشوا خاليين من المرض لفترة أطول من المتوقع أو بقوا على قيد الحياة لفترة أطول من المتوقع.

وعاشت الكلاب الأليفة العشرة متوسط ​​139 يومًا، مقارنة بمتوسط ​​30 إلى 60 يومًا نموذجيًا للكلاب المصابة بهذه الحالة.

وقال سايور إنه بمجرد التأكد من الجرعة المثالية والآمنة، سيشارك ما يقدر بـ 25 طفلًا في المرحلة الثانية.