السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ترغب في تناول الحلويات بشدة دون سببب واضح؟.. احذر فقد تكون تعاني من مرض خطير

السبت 04/مايو/2024 - 10:30 م
الحلويات
الحلويات


ترغب في تناول الحلويات فجأة دون أن تعرف السبب وراء ذلك؟، احذر فقد يكون السبب مرض خطير.

ونستعرض في السطور التالية ما تشير إليه الرغبة في تناول الحلويات بشدة، دون معرفة السبب.

نوع من الأمراض تنتج عنه الرغبة في تناول الحلويات 

 الدكتورة داريا روساكوفا، أخصائية التغذية العلاجية الروسية، تكشف سبب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، مشيرة إلى أنها قد تكون إنذارا للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

كما تُضيف أخصائية التغذية العلاجية، أنه تنشأ الرغبة في تناول الحلويات عند وجود نقص بالعناصر المعدنية بالجسم، كما يحرص الشخص على تناول الحلويات في حالة وجود نقص في فيتامين ب لديه، كما أن من لديهم وزن إضافي ويعانون من السمنة يميلون لتناول الحلويات.

وأشارت طبيبة التغذية، إلى أن إضافة السكر للطعام هو فقط للحصول على طعم جيد، فما هو إلا كربوهيدرات نقية لا توجد لها أي قيمة غذائية، حيث يجب استبدال السكر بالعناصر الغذائية الطبيعية ومنها الخضراوات والفواكه.

الحلويات 

تفاصيل حول مرض السكر

وتوضح طبيبة التغذية العلاجية، يحدث ارتفاع في حالة مقدمة السكر لمستوى الإنسولين بالدم، بجانب ارتفاع في مستوى الجلوكوز، حيث يشعر المصاب بالعديد من الأعراض والتي تستدعي الفحص.

أعراض الإصابة بالسكر 

وعن أبرز أعراض الإصابة بمرض السكر يشعر الإنسان بالدوار والضعف والغثيان، ويتناول الحلويات، ولكن مع تناول السكريات يشعر المصاب باستقرار حالته، حيث يرجى متابعة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية الدورية، وفقا لما أكدته طبيبة التغذية.

ماذا يحدث بالجسم عند رغبة الشخص في تناول الحلويات؟

وعما يحدث بالجسم عند الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، يكون الشخص لديه شعور بحالة من عدم الاستقرار العاطفي ونفسيته غير جيدة، ومتقلب المزاج، ويدخل في مرحلة اكتئاب. 

وفي حالة عدم استقرار الشخص يلجأ لتناول الحلويات فهذا المعتقد معه منذ الصغر ويظل الشخص البالغ يبحث دون وعي عن الحلويات في حالة تقلب مزاجه أو شعوره بالتوتر، لتغيير حالة الجسم السيئة لحالة مزاجية جيدة.

كمية السكر المسموح بها يوميا

النساء البالغات الرجال البالغون

الأطفال 

من 4 لـ 6 سنوات

 الأطفال 

من 7 لـ 10 سنوات

100 سعرة حرارية

24 جم 

6 ملاعق

150 سعرة حرارية

36 جم

9 ملاعق 

19 جم من السكر 24 جم من السكر