السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يؤثر الحر على مزاجك؟.. إليك ما يمكنك فعله

الأحد 05/مايو/2024 - 01:01 م
تأثير الحر على المزاج..
تأثير الحر على المزاج.. أرشيفيو


الحرارة المستمرة والرطوبة ودرجات الحرارة القصوى يمكن أن تجعلنا نشعر بالاستنزاف والانفعال وحتى الاكتئاب، ولذلك إذا كنت تشعر ببعض الراحة في الآونة الأخيرة، فأنت لست وحدك. 

يؤثر الحر بشكل كبير على مزاجنا ورفاهيتنا بشكل عام، ولكن لا تقلق، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها للتغلب على الحرارة وتحسين حالتك المزاجية.

لماذا يؤثر الحر على المزاج؟

 يؤدي ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة إلى بذل الجسم جهدًا أكبر لتنظيم درجة حرارته الداخلية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، والذي بدوره يؤثر على وظائف المخ والمزاج.

علاوة على ذلك، فإن التعرض المستمر لأشعة الشمس يمكن أن يعطل أنماط نومنا، مما يجعلنا نشعر بالتعب والانزعاج. إن الجمع بين الانزعاج الجسدي والنوم المتقطع يمكن أن يجعلنا نشعر بمزيد من التوتر والقلق وتقلب المزاج.

نصائح لتجنب تأثير الحر على المزاج

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد على الحفاظ على المزاج خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة:

  • حافظ على رطوبة جسمك

من الضروري شرب الكثير من الماء أثناء موجة الحر حتى لا يؤثر الجفاف على صحتنا الجسدية فحسب، بل يؤثر أيضًا على صحتنا العقلية. 

عندما نعاني من الجفاف، لا يتلقى دماغنا ما يكفي من الأوكسجين والمواد المغذية، مما قد يسبب التعب والتهيج وصعوبة التركيز.

  • خذ فترات راحة من الحرارة

حاول البقاء في الداخل خلال الساعات الأكثر حرارة في اليوم، إذا كان عليك أن تكون في الهواء الطلق، فتأكد من أخذ فترات راحة متكررة في منطقة مظللة أو مكان مكيف الهواء.

لن يساعدك هذا على البقاء هادئًا فحسب، بل سيمنح عقلك أيضًا استراحة من الحرارة ويساعد على تحسين حالتك المزاجية.

  • دمج الأطعمة المبردة

خلال موجة الحر، من الضروري دمج الأطعمة المبردة في نظامنا الغذائي، وتشمل هذه الفواكه والخضروات الطازجة مثل البطيخ والخيار والخضروات الورقية، هذه الأطعمة لا تبقينا رطبًا فحسب، بل تساعد أيضًا في تنظيم درجة حرارة الجسم، مما يبقينا باردًا وهادئًا.

  • ممارسة تقنيات الاسترخاء

من الضروري ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليوغا حيث تساعد هذه الأنشطة على تهدئة أذهاننا وجسمنا، وتقليل التوتر والقلق، وتحسين مزاجنا العام.

  • احصل على قسط كافٍ من النوم:

يمكن للحرارة أن تعطل أنماط نومنا، مما يجعلنا نشعر بالتعب والانفعال، ولذلك من الضروري إعطاء الأولوية للحصول على قسط كافٍ من النوم أثناء موجة الحر. 

تأكد من إبقاء غرفة نومك باردة ومظلمة، وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم لأن الضوء الأزرق المنبعث منها يمكن أن يتداخل مع نومنا.