الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في شم النسيم.. تعرف على فوائد وأضرار سمك الأنشوجة

الإثنين 06/مايو/2024 - 06:20 م
فوائد وأضرار سمك
فوائد وأضرار سمك الأنشوجة


فوائد وأضرار سمك الأنشوجة.. مع احتفال المصريين اليوم بيوم شم النسيم وهو اليوم الذي يفضل الغالبية من الناس فيه تناول الأسماك المملحة وغيرها، يبرز الحديث عن سمك الأنشوجة لقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية، حيث تحتوي وجبة مقدارها 45 جراما من الأنشوجة المعلبة في الزيت، على 95 سعرا حراريا و13 جرام بروتين، ودهون وكربوهيدرات وفيتامين ب 3، والسلينيوم وفيتامين ب 12، وحديد وكالسيوم.

فوائد وأضرار سمك الأنشوجة

وحسب رزان شويحات خبيرة التغذية العلاجية، تحتوي أسماك الأنشوجة على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز صحة الجسم، إلا أنها أيضا تتضمن بعض الأضرارا.

فوائد سمك الأنشوجة

وتتضمن أسماك الأنشوجة العديد من الفوائد المهمة ومنها:

تعزيز صحة القلب 

فأسماك الانشوجة تحتوي على نسبة غنية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، المثبت قدرتها على تعزيز صحة القلب، من خلال تقليل مستويات الدهون الثلاثية، وإبطاء تراكم الترسبات في الشرايين، وخفض نسبة ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بالجلطة.

أسماك الانشوجة تحتوي على نسبة غنية من أحماض أوميجا 3 الدهنية

الانشوجة غنية بالبروتين 

فأسماك الانشوجة تحتوى على نسبة غنية من البروتين، حيث يؤدي تناول نظام غذائي غني بالبروتين، للشعور بالشبع والمساهمة في إنقاص الوزن، والحفاظ على كتلة الجسم بدون دهون.

مقاومة السرطان 

وأسماك الانشوجة تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المقاومة للالتهابات، والسلينيوم الذي يحتوي على خصائص مقاومة للأكسدة، ما يساعد على مقاومة عدة أنواع من السرطان، من خلال منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

صحة العين 

فأشارت دراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية يساعد على التقليل من احتمالية الإصابة باضطراب التنكس البقعي الجاف، الذي يسبب تشوش وانخفاض الرؤية. 

تعزيز صحة الدماغ 

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الغذائية اللازمة لنمو خلايا الدماغ وتعزيز وظائفها، ويرتبط نقص هذا العنصر بزيادة خطر الإصابة بالخرف ومرض ألزهايمر والاكتئاب. 

تعزيز صحة الغدة الدرقية 

وتحتوي الوجبة الواحدة من هذه الأسماك على نسبة 31 ميكروجرام من السلينيوم، وهو من العناصر التي يحتاج المراهقون والكبار الحصول عليها يوميًا بنسبة 55 ميكروجرام، وهذا العنصر جزء من أحد الإنزيمات التي تساعد على تنشيط الغدة الدرقية، وأيضًا أشارت الأبحاث إلى أن نقص هذا العنصر قد يتسبب في حدوث اضطرابات بالغدة الدرقية. 

أضرار أسماك الأنشوجة 

وحول أضرار أسماك الأنشوجة فقد يؤدي تناول أسماك الأنشوجة لبعض الأضرار على الصحة مثل: 

  • تحتوي الأنشوجة المملحة على نسبة عالية من الصوديوم الذي يؤدي تناوله بكثره لارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح مرضى الضغط المرتفع والسكري، والسمنة ومرض الكلى ومن يعانون من حساسية الملح، بتجنب الإفراط في تناول نسبة عالية من الصوديوم.
  • قد يتلوث هذا السمك بحمض الدوميك، وهو أحد السموم التي قد تتسبب في الإصابة بتسمم الأسماك المحارية المسبب لفقدان الذاكرة، وله عدة أعراض مثل الغثيان والتقيؤ واضطرابات المعدة، وفقدان الذاكرة والتوهان.
  • قد يؤدي تناوله نيئًا للإصابة بعدوى طفيلية تسمى داء المتشاخسات التي تتسبب في ظهور عدة أعراض، مثل ألم المعدة والغثيان والإسهال والحمى، وردود فعل تحسسية أبرزها الطفح الجلدي المصحوب بالحكة.