الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الآثار الجانبية لشرب القهوة على معدة فارغة؟.. أضرار نفسية وعضوية

الإثنين 06/مايو/2024 - 10:00 م
القهوة.. أرشيفية
القهوة.. أرشيفية


يبدأ كثيرون منا يومهم بفنجان من القهوة الدافئة لبدء صباحه، الرائحة والدفء والكافيين المعزز يجعلها مثالية ليوم حافل، ومع ذلك هل توقفت يومًا عن التفكير في تأثير شرب القهوة على معدة فارغة؟ على الرغم من أنها قد تبدو عادة غير ضارة، إلا أن هناك بعض الآثار السلبية التي قد تواجهها إذا كنت تستهلك القهوة بانتظام على معدة فارغة.

الآثار الجانبية لشرب القهوة على معدة فارغة:

يزيد من إنتاج الحمض

عندما نشرب القهوة على معدة فارغة، يؤدي الكافيين إلى إطلاق هرمون يسمى الجاسترين، والذي بدوره يحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك في معدتنا، وهذا الحمض ضروري لهضم الطعام، لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون ضارًا. 

عندما لا يكون هناك طعام في معدتنا لامتصاص الحمض، يمكن أن يسبب تهيجًا والتهابًا في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى أعراض مثل حرقة المعدة والانتفاخ وآلام المعدة.

يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية

يتطلب جسمنا بعض العناصر الغذائية ليعمل بشكل صحيح، وتعتبر وجبة الإفطار واحدة من أهم الوجبات في اليوم لأنها توفر لنا تلك العناصر الغذائية الأساسية. 

ومع ذلك، عندما نشرب القهوة على معدة فارغة، يمكن أن يتعارض ذلك مع قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر الغذائية من وجبة الإفطار.

يثير القلق

يعتمد الكثير من الناس على القهوة ليشعروا بمزيد من اليقظة والتركيز في الصباح، ومع ذلك فإن تناول القهوة على معدة فارغة يمكن أن يكون له تأثير معاكس ويثير القلق والأرق، وذلك لأن الكافيين يحفز إطلاق هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، والتي يمكن أن تسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.

يمكن أن يؤدي إلى ارتجاع الحمض

كما ذكرنا سابقًا، فإن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يسبب زيادة في إنتاج حمض الهيدروكلوريك، مما قد يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة والمريء. ي

مكن أن يؤدي ذلك إلى ارتجاع الحمض أو حرقة المعدة، وهو عرض شائع يعاني منه العديد من الأفراد بعد تناول القهوة.

يعطل ميكروبيوم الأمعاء

تعد أمعائنا موطنًا لتريليونات البكتيريا التي تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحتنا العامة حيث تساعد هذه البكتيريا في عملية الهضم، وتعزيز جهاز المناعة لدينا، وحتى إنتاج بعض الفيتامينات والناقلات العصبية التي تنظم مزاجنا ووظيفتنا الإدراكية. 

ومع ذلك، فإن تناول القهوة على معدة فارغة يمكن أن يخل بتوازن هذه البكتيريا ويؤدي إلى ميكروبيوم غير صحي في الأمعاء.