الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أورام القلب| تعرف على أسبابها وأعرضها.. وأبرز أنواعها

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 12:00 ص
أورام القلب.. أرشيفية
أورام القلب.. أرشيفية


تحدث دكتور ياسر النحاس، أستاذ جراحة القلب المفتوح وجراحة القلب بالمنظار والتدخل المحدود بطب عين شمس، عن أورام القلب، موضحًا أنها من المواضيع الشائكة دائما والتي تعتبر نادرة الحدوث، وتنقسم بين حميدة وخبيثة، ولكن معظمها تكون من نوع الأورام الحميدة والتي يمكن أن تسبب مشاكل بسبب حجمها أو مكانها، وفي بعض الأحيان تنفصل أجزاء صغيرة من الورم وتنتشر فى الجسم عن طريق تيار الدم.

أسباب أورام القلب

وعن أسباب أورام القلب، ذكر أستاذ جراحة القلب المفتوح، أن من أهم أسباب هو النمو الغير طبيعى لأنسجة القلب أو أنسجة أخرى فى الجسم مهاجرة إلى القلب، وبنسبة صغيرة ممكن يكون السبب هو العامل الوراثى. 

ما لا تعرفه عن أورام القلب.. الأسباب والأعراض والمضاعفات وطرق التشخيص - اليوم السابع

أنواع أورام القلب

وأوضح الدكتور ياسر النحاس، أن أنواع أورام القلب تنقسم إلى:

  • أورام أولية:

 وتكون نسبة حدوثها واحد بالمائة ألف وتصيب النساء أكثر من الرجال ومعظمها أورام حميدة.

  • أورام ثانوية:

 وهى الأكثر شيوعا وتنشأ فى أماكن أخرى من الجسم مثل الرئتين والثدى والكلى والكبد والقولون وتنتشر حتى تصل للقلب.

أعراض أورام القلب

ومثل أي مرض يعاني مرضى أورام القلب من أعراض، ذكر أستاذ جراحة القلب، أن من  أهم أعراض أورام القلب ضيق النفس والإغماء وفى الأغلب لا يشتكون المرضى من أعراض ويتم إكتشافها بالصدفة من خلال عمل الموجات الصوتية على القلب.

كما تتمثل خطورة أورام القلب فى غلق مسار الدم واضطراب نظم القلب وحدوث جلطات داخل القلب، كما يتم تشخيص المرض من خلال الموجات الصوتية على القلب بالأشعة المقطعية بالرنين المغناطيسى أو المسح الذرى لعضلة القلب، وتعد الجراحة هى الحل الأمثل للمرضى.

من يتأثر بأورام القلب؟

يمكن أن تصيب أورام القلب أي شخص في أي عمر، اعتمادًا على شكلها حيث تتطور بعض الأشكال (مثل الأورام المسخية) أثناء وجود الجنين في الرحم، وتتطور أشكال أخرى خلال مرحلة الطفولة أو مراحل مختلفة من مرحلة البلوغ.

تعد الأورام المخاطية أكثر شيوعًا بمقدار مرتين إلى أربع مرات بين الأشخاص الذين تم تحديدهم كأنثى عند الولادة مقارنةً بالأشخاص الذين تم تحديدهم كذكور عند الولادة.

تعد الأورام اللحمية أكثر شيوعًا عند البالغين في منتصف العمر، متوسط العمر عند التشخيص هو 44 عاما.