الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر هذه الأطعمة.. تتسبب في زيادة التهابات المفاصل

الأربعاء 08/مايو/2024 - 06:00 م
الوجبات السريعة
الوجبات السريعة


يمكن أن يحدث الألم المستمر في المفاصل كمشكلة صحية شائعة تعرف باسم التهابات المفاصل، ورغم وجود أكثر من 100 نوع، إلا أن هشاشة العظام غير الالتهابية هي الأكثر شيوعًا، وقد يتم تشخيص إصابة 40% من الرجال و47% من النساء بالتهاب المفاصل العظمي في حياتهم، ومن أجل الحماية من هذا المرض الشائع، من الضروري تجنب تناول بعض الأطعمة.

زيادة التهابات المفاصل

ويمكن إدراج الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل على أنها: النقرس، والتهاب المفاصل الصدفي، والتهاب المفاصل الروماتويدي RA. 

وفقا للأبحاث، فإن تجنب بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن يقلل من شدة التهاب المفاصل ويحسن نوعية الحياة بشكل عام.

الأطعمة المعالجة

تحتوي العديد من المنتجات المعالجة للغاية، مثل الأطعمة السريعة وحبوب الإفطار والسلع المخبوزة، على الحبوب المكررة والسكر المضاف والمواد الحافظة وغيرها من المكونات التي قد تسبب الالتهابات، ولذلك، فإن هذه المكونات قد تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

وفقا للأبحاث، فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة المصنعة قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي من خلال المساهمة في عوامل الخطر مثل الالتهاب والسمنة، ويمكن أن يؤدي استهلاك الأطعمة المصنعة إلى الإضرار بالصحة العامة وزيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى.

منتجات اللحوم الحمراء المصنعة

وربطت بعض الدراسات استهلاك اللحوم المصنعة بالالتهاب، مما قد يزيد من أعراض التهابات المفاصل، وعلى سبيل المثال، قد تحتوي الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم المصنعة على الهوموسيستين، والإنترلوكين 6 (IL-6)، والبروتين التفاعلي C (CRP)، ومواد التهابية أخرى.

الدراسة المذكورة أعلاه للمنتجات المصنعة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض التهابات المفاصل الروماتويدي RA استندت أيضًا إلى دراسة أجريت على 217 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

كما وجدت دراسة أجريت على 25630 شخصًا أن استهلاك هذه المنتجات قد يكون عامل خطر للإصابة بالتهابات المفاصل الالتهابي، ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتوقفون عن تناول هذه الأطعمة تحسنت لديهم أعراض التهابات المفاصل.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح

بالنسبة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، قد يكون تقليل الملح مفيدًا، حيث تحتوي البيتزا والحساء المعلب وبعض أنواع الجبن واللحوم المصنعة والعديد من المنتجات المصنعة على الملح.

اكتشفت الدراسات أن التهاب المفاصل كان أكثر حدة لدى الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالملح مقارنة بالفئران ذات مستويات الملح الطبيعية.

بعض الزيوت النباتية

تؤدي الأنظمة الغذائية المنخفضة في دهون أوميجا 3 والتي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا 6 إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي. هذه الزيوت مهمة للصحة.

ومع ذلك، فإن عدم التوازن بين أوميغا 6 وأوميغا 3 في بعض الأنظمة الغذائية يمكن أن يزيد الالتهاب، كما أن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بأوميجا 3، مثل الأسماك الزيتية، أو تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بدهون أوميجا 6، مثل الزيوت النباتية، قد يحسن أعراض التهاب المفاصل.

الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

الغلوتين هو مجموعة من البروتينات الموجودة في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار. إن استهلاك الغلوتين بكثرة دون أن يدرك أنه قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل لدى بعض الأشخاص. في هذه المرحلة، تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي الخالي من الغلوتين يمكن أن يقلل بالفعل من أعراض التهاب المفاصل.

ومن المعروف أيضًا أن خطر الإصابة بالتهاب المفاصل أعلى لدى مرضى الاضطرابات الهضمية المصابين بحساسية الغلوتين. وجدت دراسة استمرت لمدة عام على 66 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من الغلوتين يقلل بشكل كبير من نشاط المرض ويحسن الالتهاب. على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد ما إذا كان النظام الغذائي الخالي من الغلوتين وحده يفيد الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

استهلاك السكر

سواء كنت معرضًا لخطر الإصابة بالروماتيزم أم لا، فإن الابتعاد عن السكر يعد من أكثر الخيارات الصحية. هناك العديد من الأطعمة، بما في ذلك السكريات المصنعة والحلوى والمشروبات الغازية والآيس كريم وصلصة الشواء.