الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي للثلاسيميا 2024| 5 طرق طبيعية لزيادة نسبة الهيموجلوبين لديك

الأربعاء 08/مايو/2024 - 04:00 م
اليوم العالمي للثلاسيميا..
اليوم العالمي للثلاسيميا.. أرشيفية


يتم الاحتفال باليوم العالمي للثلاسيميا سنويًا في 8 مايو لرفع مستوى الوعي حول مرض الثلاسيميا، وهو اضطراب وراثي في الدم يصيب الملايين في جميع أنحاء العالم. 

يتسبب مرض الثلاسيميا في إنتاج الجسم للهيموجلوبين غير الطبيعي، مما يؤدي إلى فقر الدم ومضاعفات أخرى، في حين أن التقدم الطبي قد أدى إلى تحسين خيارات العلاج، فإن إدارة مستويات الهيموجلوبين تظل أمرًا بالغ الأهمية للأفراد المصابين بالثلاسيميا.

في اليوم العالمي للثلاسيميا، دعونا نرفع مستوى الوعي حول مرض الثلاسيميا ونمكن الأفراد من خلال استراتيجيات عملية لدعم صحة الهيموجلوبين لديهم بشكل طبيعي، فيما يلي خمس طرق طبيعية لزيادة عدد الهيموجلوبين لديك، وفق موقع "India tv news".

الأطعمة الغنية بالحديد

الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، لذا فإن دمج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي أمر أساسي، قم بتضمين الأطعمة مثل السبانخ والعدس والفاصوليا والتوفو واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والحبوب المدعمة.

في اليوم العالمي للثلاسيميا.. تعرف على دور الأطعمة الغنية بالحديد

حمض الفوليك وفيتامين ب12

في اليوم العالمي للثلاسيميا يجب معرفة أن حمض الفوليك (فيتامين ب9) وفيتامين ب12 ضروريين لإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على مستويات الهيموجلوبين الصحية، ولذلك قم بتضمين الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الخضار الورقية والهليون والأفوكادو، ومصادر فيتامين ب 12 مثل البيض ومنتجات الألبان والأسماك والحبوب المدعمة. 

عصير الرمان

يُعرف عصير الرمان بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة وقدرته على زيادة مستويات الهيموجلوبين، وتشير الدراسات إلى أن شرب عصير الرمان بانتظام قد يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويحسن الدورة الدموية بشكل عام.

الشمندر

الشمندر غني بالحديد والفولات ومضادات الأكسدة، مما يجعلها مفيدة لزيادة مستويات الهيموجلوبين، ويمكن أن يساعد شرب عصير الشمندر أو إضافة الشمندر إلى السلطات أو الحساء أو العصائر في تعزيز امتصاص الحديد وتعزيز إنتاج الدم الصحي. 

في اليوم العالمي للثلاسيميا.. دور الشمندر

الترطيب الكافي

يعد البقاء رطبًا أمرًا ضروريًا للحفاظ على حجم الدم الأمثل والدورة الدموية، مما يدعم بشكل غير مباشر مستويات الهيموجلوبين الصحية، ولذلك اهدف إلى شرب الكثير من الماء طوال اليوم، وأدخل الأطعمة المرطبة مثل الخيار والبطيخ والبرتقال في نظامك الغذائي.

تجنب الإفراط في استهلاك الكافيين والكحول، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الجفاف وتتداخل مع امتصاص الحديد.

في حين أن هذه الأساليب الطبيعية يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الهيموجلوبين، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على نصيحة شخصية، خاصة إذا كنت مصابًا بالثلاسيميا أو حالات طبية أخرى.