الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تدخين الشيشة أفضل من السجائر؟

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 04:01 م
تدخين الشيشة
تدخين الشيشة


هل تدخين الشيشة أفضل من السجائر؟ سؤال يتردد كثيرا بين العديد من الأشخاص، وخصوصا المدخنين، الذين يعتقدون أن في تدخين الشيشة أضرارًا أقل من تدخين السجائر، سواء التقليدية أو الإلكترونية.

وفي الوقت الذي يتجه فيه بعض المدخنين إلى الشيشة، ظنا منهم أنها الخيار الأكثر أمانا والبديل الأفضل من السجائر، ينسف الأطباء هذا الاعتقاد، ويؤكدون أنه لا أفضلية للشيشة على السجائر، فلكل منهما أضراره التي تصيب الجسم، من خلال السموم التي يتعاطاها كل من مدخنو السجائر ومدخنو الشيشة على حد سواء.

وينصح الأطباء بضرورة الإقلاع عن التدخين - كل التدخين - سواء تدخين الشيشة أو تدخين السجائر التقليدية او تدخين السجائر الإلكترونية، مؤكدين أن التدخين لا يؤثر سلبا على صحة الإنسان فحسب، وإنما يهدد حياته أيضا.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» ما يراه الأطباء في مسألة كون الشيشة أفضل من السجائر وأقل ضررا.

هل تدخين الشيشة أفضل من السجائر؟

ردا على سؤال هل تدخين الشيشة أفضل من السجائر؟ قالت الدكتورة منال العطار، رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية، إن هناك بعض الأشخاص الذين يعتبرون أن تدخين الشيشة اكثر أمانا من تدخين السجائر، والحقيقة أن هذا الاعتقاد يشوبه بعض الوهم، لأن الشيشة تحتوي على نفس المواد الموجودة في السيجارة.

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية أن التبغ الذي يوجد في السجائر هو نفس التبغ الموجود في الشيشة، وهنا يمكن القول إن كل أنواع التدخين ضارة، ولا يوجد نوع أفضل من نوع، ولا نوع أقل ضررا من نوع، فكل التدخين ضار.

وأشارت الدكتورة منال العطار إلى أن الشيشة تشكل ضرار آخر، إذ إنها تعمل أيضا على نقل الأمراض المعدية، لأنها يتم تداولها وتناولها من شخص لآخر ومن يد لأخرى، كما أنها تجعل الإنسان عرضة للتدخين السلبي، إذ إن المدخن يقوم بالتدخين المباشر وفي نفس الوقت يقوم أيضا بالتدخين السلبي لأنه يكون موجودا في مكان يوجد به أشخاص كثيرون من المدخنين، مما يجعل الجو مليئا بدخان الشيشة، وهنا يضاعف مدخن الشيشة بمضاعفة الأضرار التي يتعرض إليها.

تفوق أضرار السجائر

من جانبها، قالت الدكتورة ريهام الإمام، نائب مدير إدارة علاج الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إن من بين ما يعتقده الناس خطأ أن تدخين الشيشة أكثر أمانا من تدخين السجائر، وهو معتقد خاطئ إلى أبعد الحدود، إذ إن استهلاك وتدخين الشيشة لا يقل خطورة على صحة الإنسان عن تدخين السجائر.

وأضافت نائب مدير إدارة علاج الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن المعلومة المؤكدة والثابتة أن كمية التبغ التي يتم استهلاكها عند تدخين حجر الشيشة أيا كان شكله أو نوعه، فضلا عن السموم الناتجة عن احتراق المواد التي توضع في الشيشة، هي أكبر بكثير من تلك التي تنتج عن تدخين السجائر، سواء السجائر التقليدية أو السجائر الإلكترونية.

وأشارت الدكتورة ريهام الإمام إلى أن أضرار الشيشة تفوق أضرار السجائر، لدرجة أن الأطباء حتى الآن لم يتمكنوا من حصر هذه الأضرار، ولم يتمكنوا من التعرف عما يمكن أن تصل إليه الحالة الصحية لأولئك الأشخاص الذين يدخنون الشيشة.