الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الكورتيزون يقلل فرص الحمل؟.. طبيب يجيب

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 07:00 م
الكورتيزون
الكورتيزون


هل الكورتيزون يقلل فرص الحمل؟ سؤال مهم وشائك، لأنه يتعلق بخطأ جسيم يقع فيه بعض الناس، وخصوصًا الأمهات اللاتي يعتمدن على الكورتيزون من أجل إكساب بناتهن النحيفات مزيدا من الوزن.

فـ الكورتيزون هو علاج كأي علاج، له استخداماته، وله آثاره الجانبية أيضا، ولتفادي الوقوع في أي ضرر يتعلق بالاستخدام الخاطئ لـ الكورتيزون، يجب أن يقتصر الحصول عليه في الضرورات التي يقرها الطبيب، وبالجرعات المناسبة التي يحددها الطبيب المعالج دون زيادة أو نقصان، ودون تناوله في الأساس من دون وصفة طبية لسبب أو لآخر.

ومع الخطأ الذي تقع فيه الأمهات كما قلنا، تكثر التساؤلات، عما إذا كان الكورتيزون يعمل على تقليل فرص الحمل ويؤثر على التبويض.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» العلاقة بين الكورتيزون وتقليل فرص الحمل، وما إن كانت أدوية الكورتيزون تؤثر على التبويض لدى الفتيات والسيدات.

هل الكورتيزون يقلل فرص الحمل؟

ردا على سؤال هل الكورتيزون يقلل فرص الحمل؟ يقول الأطباء إن الكورتيزون بالفعل يؤثر على التبويض، وبالتالي فهو يقلل فرص الحمل لدى السيدات.

وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن الكورتيزون قد يكون ذا تأثير كبير على التبويض والخصوبة عند السيدات.

وأوضحت الدراسات أن الكورتيزون عند تناوله بجرعات كبيرة أو لفترات طويلة، فإنه يمنع الغدة النخامية من إفراز الهرمون المنبه للجريب (Follicle-stimulating hormone) والهرمون المنشط للجسم الأصفر (Luteinizing hormone)، وهما هرمونان مسؤولان عن التبويض عند المرأة، وبناءً عليه يمكن القول إن الكورتيزون يمكنه أن يعوق أو يمنع التبويض عند المرأة، وهو ما يترتب عليه تقليل فرص الحمل.

خطأ شائع عند استخدام الكورتيزون

من جانبه، نوه طبيب بالخطأ الشائع الذي تقع فيه بعض الأمهات عند استخدام الكورتيزون مع بناتهن، إذ تقوم بعض الأمهات بإعطاء الكورتيزون لبناتهن اللاتي تعانين من النحافة، واللاتي ترغبن في اكتساب مزيد من الوزن لجعل أجسامهن أكثر رشاقة وجمالا، وخصوصا خلال الفترات التي تسبق الزواج.

وقال الدكتور السيد المر، استشاري الباطنة: «رسالة لكل أم قررت تدي كورتيزون لبنتها  قبل الجواز عشان تتخن، الكورتيزون بالطريقة دي بيقلل فرصة حصول الحمل عند بنتك».