الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من التشنجات العامة لـ الوقعات المفاجئة.. تعرف على أنواع كهربية المخ

الخميس 03/أغسطس/2023 - 10:00 م
كهربية المخ
كهربية المخ


قال الدكتور عمرو حسن الحسني، أستاذ المخ والأعصاب، إن زيادة كهربية المخ المعروفة بالصرع أو التشنجات من أشهر مشاكل المخ والأعصاب، ولها العديد من الأنواع

أنواع كهربية المخ

ذكر الدكتور عمرو حسن، أن هناك العديد من الأنواع لكهربية المخ، ومنها:

التشنجات العام

 تحدث في كل الجسم حيث نجد أن الشخص يفقد الوعي ويُصاب بالتشنجات وتنقلب العين لفوق ويجزر على أسنانه ويعض على لسانه، وفي بعض الحالات قد يحدث تبول لإرادي أثناء هذه النوبة ويتكرر ذلك عدة مرات. تحدث التشنجات العام في أي سن من عمر يوم حتى نهاية العمر.

قد لا يكون هناك سبب واضح للتشنجات العامة خاصة في السن الصغير. يتم فجراء العديد من الفحوصات ولا يظهر فيها السبب فيكون هناك بؤرة كهربا في المخ تنتج كهرباء زيادة وتؤدي إلى حدوث التشنجات دون معرفة السبب. في بعض الأحيان قد يكون السبب ورم أو نزيف أو خراج وغيرهم من المشاكل التي قد تتواجد في المخ.

نوبات التغيب

تعرف نوبات التغيب بالنوبات الصغرى وهي من أنواع كهربية المخ، وفيها قد يصاب الطفل بفقدان الوعي لعدة لحظات دون الوقوع أو الإصابة بتشنجات فقد ينظر بعينه للأعلى ويسرح لفترة ولا يستجيب لأي شيء حوله. الفتيات هما الأكثر عرضه لهذا النوع من النوبات وقد تتكرر عدة مرات خلال اليوم وتؤثر على التحصيل الدراسي لدى الطفل.

الكهرباء الخاطفة

في هذا النوم يُصاب المريض بنفضه أو فزه بشكل مفاجئ وتستغرق أقل من ثانية، على الرغم من انها ليست تشنج كامل وقد لا يشعر بها المريض حتى ولكن يتم اعتبرها ضمن التشنجات.

الكهرباء الجزئية

تعرف الكهرباء الجزئية بنوبات الصرع الجزئي وهي من انواع كهربية المخ لأنه لا تُصيب عموم الجسم حيث أن التشنجات تؤثر على جزء واحد من الجسم، مثل اليد أو القدم، وغالبًا يكون المريض محتفظ بوعيه. تحدث هذه النبوة بسبب وجود مشكلة في المخ ولذلك من الضروري إجراء أشعة رانين مغناطيسي على المخ.

تقلصات طفولية

نوع من النوبات تُصيب الأطفال فنجد الطفل يهزر بشدة وقد يسقط على الأرض، حل تكرار هذه المشكلة يلزم إجراء رنين مغناطيسي على المخ ورسم مخ، وبعض التحاليل الأخرى.

الوقعات المفاجأة

عند حدوث هذه النوبات نجد أن الشخص يسقط على الأرض بشكل مفاجئ قد يفقد الوعي وقد لا يحدث ذلك. تستمر لمدة ثواني ويقف الشخص بعدها دون أي مشاكل.