الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الولادة القيصرية.. واستشاري: قد تؤدي لنزيف أو تتسبب في استئصال للرحم

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 06:00 ص
الولادة القيصرية
الولادة القيصرية


قال الدكتور خالد أمين، عضو مجلس نقابة الأطباء استشارى أمراض النساء والتوليد، إن الولادة القيصرية لها مخاطر كبيرة لأنها عملية جراحية، تحتاج إلى تخدير وقد يؤثر على الطفل، لافتا إلى أنه يمكن أن يتأثر أي عضو من أعضاء الجسم في أثناء الجراحة للأم. 

مخاطر الولادة القيصرية


وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء استشارى أمراض النساء والتوليد: ممكن يحصل التصاق لأي أعضاء في جسم الأم، وممكن يحصل وفيات بسبب الزيف، الذي يموت بسببه 25% من السيدات في العمليات القيصرية، أو يحدث استئصال للرحم بسبب الزيف.

واستكمل: ما بعد العملية الجراحية يمكن أن يحدث عدوى أو التصاق قد يتسبب في منع السيدة من عدم الحمل مرة أخرى، وكمان الألم المزمن في البطن والحوض بسبب الالتصاقات نتيجة العملية وبالتالى لا يكون لها حل.

أسباب ارتفاع معدلات الولادة القيصرية

فيما أشار أمين، إلى أن من أسباب ارتفاع معدلات الولادة القيصرية فى مصر، هو إن المزاج العام عند السيدات هو الولادة القيصرية، لافتا إلى أن السيدة الأرقى مجتمعيا أصبحت هى من تقوم بهذه العملية الجراحية كنوع من البرستيج وهذا الأمر خطأ.

وواصل: السيدة الحامل عندما تلد طبيعيا تتعافى وتعود إلى حالتها الصحية في وقت سريع، أما إذا ولدت قيصري فأصبحت مريضة، لأن الولادة القيصرية عملية جراحية، الناس بتتهم الدكتور وبتقول ده بيزنس، بالفعل الأزمة مشتركة بين الطرفين في سيدات هن يطلبن الولادة القيصرية، وفي أطباء هم بيتستهلوا على نفسم فبيقوموا بعمل هذه الجراحة.
وأضاف: كثير من السيدات نقول لهم الولادة الطبيعية أفضل تقول لازم قيصري وإلا أذهب لطبيب آخر، أصل مش هقدر أتحمل الألم أو أصرخ والبهدلة اللي بتحصل في الولادة الطبيعية.