الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطبيق جديد للهواتف يساعد على التنبؤ بموعد الإصابة بـ السكتة الدماغية

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 07:16 ص
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


أظهرت دراسة أن تطبيقا يمكن أن ينقذ حياة الأشخاص من خلال اكتشاف علامات السكتة الدماغية، حيث وجد باحثون أن ميزة الهاتف الذكي كانت قادرة على تحديد الأعراض بما في ذلك عدم تناسق الوجه وضعف الذراع وتغييرات الكلام باستخدام الذكاء الاصطناعي.

التنبؤ بموعد الإصابة بـ السكتة الدماغية

وقال الدكتور رادوسلاف رايتشيف، من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس: من المثير التفكير في كيفية مساعدة هذا التطبيق والتكنولوجيا الناشئة للتعلم الآلي المزيد من المرضى على تحديد أعراض السكتة الدماغية عند ظهورها.

وأضاف أن تقييم الأعراض بسرعة ودقة أمر ضروري لضمان بقاء الأشخاص المصابين بـ السكتة الدماغية واستعادة الاستقلال، نأمل أن يؤدي نشر هذا التطبيق إلى تغيير الحياة ومجال رعاية السكتة الدماغية.

وبحسب موقع ذا صن البريطاني، فإن حوالي 100 ألف بريطاني يعانون من سكتة دماغية كل عام، مع وفاة حوالي 35000، وهي ناتجة عن انقطاع إمداد الدماغ بالدم، مما يؤدي إلى حرمانه من الأكسجين، ويحدث هذا بسبب تجلط الدم في 85 % من الحالات، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بسبب ضعف الأوعية الدموية المتضخمة.

يتعرض الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول ومرض السكري وعدم انتظام ضربات القلب للخطر بشكل خاص.

وتشمل الأعراض سقوط الوجه على جانب واحد أو عدم القدرة على الابتسام، وقد يكون المرضى أيضًا غير قادرين على رفع أذرعهم بسبب الضعف أو التنميل، ويمكن أن يصبح كلامهم مشوشًا.

 

 

ونظرت الدراسة التي قدمت في الاجتماع السنوي العشرين لجمعية الجراحة العصبية التدخلية (SNIS)، في ما إذا كان التطبيق قادرًا على اكتشاف هذه التغييرات.

وتم استخدامه على المرضى في أربعة مراكز لـ السكتة الدماغية في بلغاريا في غضون ثلاثة أيام من دخولهم.

قام التطبيق بقياس تغيرات الوجه باستخدام 68 نقطة بارزة وتقييم ضعف الذراع باستخدام متتبعات الحركة، وكان قادرًا على اكتشاف تغييرات الكلام باستخدام ميكروفون، وتحويل الموجات الصوتية إلى صور يمكن أن تظهر ما إذا كانت طبيعية أو غير واضحة.