السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف أماكن ظهور كلف الحمل.. وعلاقته بجنس المولود

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 08:00 م
كلف الحمل
كلف الحمل


مع بداية الحمل تعاني الكثير من السيدات خاصة ذوات البشرة الداكنة من ظهور تصبغات في أماكن مختلفة في الجسم، لذا سوف نستعرض في هذا التقرير أماكن ظهور كلف الحمل، حيث يطلق على هذه التصبغات كلف، فهو عبارة عن زيادة إنتاج الخلايا صبغة الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور أماكن داكنة في الجسم.

أماكن ظهور كلف الحمل

وقالت الدكتورة دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، إن كلف الحمل يظهر في مناطق متفرقة من الجسم، فمن الممكن أن يظهر في الجبهة، وأيضا يظهر حول الفم، بالإضافة إلى ظهوره في منطقة الخدود، مشيرة إلى أن لون البقع يكون أما بنيا فاتحا، أو بنيا غامقا.

وأضافت أن الكلف يظهر بشكل شائع خلال فترة الحمل، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية، والتي تعرف باسم قناع الحمل، مؤكدة أن ظهور الكلف ليس مؤشرا على إصابة السيدة بأي مشاكل صحية خلال فترة الحمل، أو أي مضاعفات على الجنين، ولكن ربما يؤثر نفسيا على السيدة نتيجة المظهر السيئ.

كلف الحمل حول الشفاه
كلف الحمل في الجبهة
كلف الحمل في الخدود

هل يظهر كلف الحمل في الشهر الأول؟

وحول هل يظهر كلف الحمل في الشهر الأول.. أوضحت أخصائية النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، أن الكلف يصيب أصحاب البشرة الداكنة بشكل أكثر من الفاتحة، وينتشر خلال الشهور الأولى من الحمل، نتيجة خلل في هرمونات الجسم، مشيرة إلى أن 70% من صاحبات البشرة الداكنة يُصبن بكلف الحمل.

كلف الحمل متى يروح

وعن كلف الحمل متى يروح.. أشارت  الدكتورة دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد، إلى أن الكلف ينتهي بعد الولادة وهناك بعض الحالات التي يستمر معها الكلف، موضحة أن المصابات تتحسن حالاتهن بعد انتهاء فترة الحمل والولادة.

كلف الحمل وعلاقته بنوع الجنين

وقالت الدكتورة دعاء عادل، إن هناك بعض السيدات لديهن اقتناع أن هناك ربط بين كلف الحمل وعلاقته بنوع الجنين، فهناك موروث ثقافي يقول إن السبب وراء ظهور البقع البنية لدى السيدات الحوامل، يشير إلى أنها حامل في ذكر، إلا أن الأبحاث العلمية وجدت أنه ليس هناك أي علاقة بين الكلف وجنس المولود.

أسباب كلف الحمل

ورصدت أخصائية النساء والتوليد، أسباب كلف الحمل، والتي تكون بشكل أساسي نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، خاصة في حالة ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين وأيضا هرمون البروجسترون، كما أن هناك بعض الأسباب التي تزيد من فرص الإصابة وهي كالآتي: 

  • في حالة تعرض السيدات لفترة طويلة لأشعة الشمس دون وضع كريم واقي الشمس.
  • هناك بعض المنتجات من مستحضرات التجميل التي تستخدمها السيدات تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة.
  • ربما يكون السبب وجود بعض العوامل الوراثية.
  • وأيضا في حالة إصابة السيدات باضطرابات في الغدة الدرقية قبل الحمل.