الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان الرئة.. أطباء يحذرون من علامة شائعة تظهر على الوجه

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 06:00 م
سرطان الرئة
سرطان الرئة


سرطان الرئة يعد واحدا من بين أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الناس، وخصوصا المدخنين، أو الذين يعيشون في بيئة هواؤها ملوث بدخان المصانع والعوادم والسموم، مما يزيد فرص إصابتهم بالمرض القاتل.

وتكمن خطورة الإصابة بـ سرطان الرئة، في كونه يصيب جزءا حيويا، مما يشكل خطرا، ليس على صحته فحسب، وإنما على حياته، إذ قد يؤدي سرطان الرئة إلى الوفاة، لأنه يدمر الرئة المسؤولة عن التنفس.

وبينما توجد العديد من العلامات أو الأعراض المتعارف عليها والتي تشير إلى الإصابة بـ سرطان الرئة، هناك علامات أخرى وإن لم تكن مشهورة لـ سرطان الرئة، إلا أنها تبدو مألوفة بين الناس الذين يعتبرونها مجرد أعراض عادية لا تشير إلى أي مرض عضال.

تورم الوجه وسرطان الرئة

وفي هذا السياق، حذر خبراء من أن تورم الوجه قد يكون ناتجا عن الإصابة بـ سرطان الرئة.

وبالرغم من أن تورم الوجه يعد من الأسباب الأقل شهرة للإصابة بـ سرطان الرئة، إلا أنه عادة ما يحدث عندما يمارس الورم ضغطا على الوريد الأجوف العلوي (SVC)، الذي يربط الرأس بالقلب، مما يجعل الجدران الرقيقة لهذا الوريد الحيوي عرضة للضغط، وفق ما ذكرته صحيفة إكسبريس.

وبحسب Macmillan Cancer Support، فإن معظم حالات انسداد الوريد الأجوف العلوي (SVCO) ناتجة عن الإصابة بـ سرطان الرئة.

وفي هذا السياق، يقول الأطباء إن «معظم حالات انسداد الوريد الأجوف العلوي تكون ناتجة عن الإصابة بـ سرطان الرئة، إذ قد يضغط السرطان مباشرة على الوريد الأجوف العلوي، أو قد ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة، والتي تصبح منتفخة».

ويضيف الأطباء أن «هناك أسبابا أخرى محتملة لانتفاخ الوجه نتيجة الضغط على الوريد الأجوف العلوي، منها بعض الأورام أو السرطانات التي تصيب الغدد الليمفاوية في الصدر، مثل: الأورام الليمفاوية، سرطان الخصية، سرطان الثدي، سرطان الأمعاء، سرطان المريء».

ويوضح الأطباء أن هذه الإصابات «تتشكل جلطة دموية في الوريد الأجوف العلوي، وتعوق تدفق الدم».

أعراض أخرى لـ سرطان الرئة

وبالإضافة إلى تورم الوجه، قد يشير تورم الرقبة والذراعين وأعلى الصدر أيضا إلى الإصابة بـ سرطان الرئة، وذلك نتيجة ضغط الوريد.

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي ترافق الإصابة بـ سرطان الرئة، مثل: ضيق التنفس، أو الصداع، أو تغيرات في البصر، أو ظهور أوردة زرقاء على الصدر، أو الدوخة.

ويسلط الموقع الإلكتروني لـ هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا (NHS) الضوء على أن سرطان الرئة نادر الحدوث لدى من تقل أعمارهم عن 40 عاما، ويؤثر في الغالب على كبار السن.

ويمكن أن يصاب غير المدخنين بـ سرطان الرئة، لكن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة، إذ يعد التدخين سببا رئيسا للإصابة بـ سرطان الرئة، ويمثل أكثر من 70% من الحالات.

وينصح الأطباء دائما بالإقلاع عن التدخين كخطوة مهمة جدا تساهم في تقليل فرص الإصابة بـ سرطان الرئة.