الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع البقع الداكنة في الوجه.. أخطرها الشامات

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 11:00 م
أنواع البقع الداكنة
أنواع البقع الداكنة في الوجه


كشفت الدكتورة عاليا نجم الدين حسن، أخصائي أمراض الجلدية والتجميل، أنواع البقع الداكنة في الوجه، حيث لا يصف الطبيب العلاج المناسب للحالة المرضية قبل تحديد نوع الكلف وأسباب ظهوره، مشيرة إلى أن البقع الداكنة تظهر في الوجه نتيجة تغييرات في الهرمونات.

أنواع البقع الداكنة في الوجه

وقالت أخصائي أمراض الجلدية والتجميل، إن هناك 6 أنواع من البقع الداكنة في الوجه، بعضها يكون حميدا ولا يشكل أي خطورة، وهناك ما يمثل خطورة ويكون مؤشرا للإصابة بمرض السرطان الخبيث في الجلد، لذا سوف نعرض الفرق بين كل نوع من البقع في الوجه.

الكلف

وأضافت الدكتورة عاليا نجم الدين، أن الكلف يعد من ضمن مشكلات البشرة الشهيرة التي تصيب النساء خلال فترة الحمل، خاصة التي تكون بشرتها داكنة، ويكون نتيجة التغييرات الهرمونية في الجسم، حيث يظهر في البداية على هيئة بقع صغيرة ثم يبدأ في تغطية مساحة كبيرة من البشرة.

أنواع البقع الداكنة في الوجه

البقع الشمسية

وأردفت أخصائي أمراض الجلدية والتجميل، بأن البقع الشمسية تعد أحد أنواع البقع الداكنة في الوجه، وعادة ما تظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، حيث تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، مشيرة إلى أن أكثر الأعمار إصابة بها بعد سن الـ 40 سنة، كما أن البقع الشمسية يطلق عليها نمش الشيخوخي أو البقع الكبدية.

أنواع البقع الداكنة في الوجه

فرط التصبغ التالي للالتهابات

واستكملت الدكتورة عاليا نجم الدين، بأن فرط التصبغ التالي للالتهابات، يكون ناتجا عن ظهور حبوب الشباب في الوجه، وأيضا يكون ناتجا بعد الإصابة بالحروق، وكذلك في حالة تعرض البشرة للحساسية الشديدة.

أنواع البقع الداكنة في الوجه

التقرن الدهني

وأشارت أخصائي أمراض الجلدية والتجميل، إلى أن هناك نوعا من البقع الداكنة في الوجه يطلق عليه التقرن الدهني، وهو يكون عبارة عن نمو جلدي يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة، وعادة ما يظهر في مناطق مختلفة من الجسم، موضحة أن أكثر فترة للإصابة بهذا النوع يكون في مرحلة البلوغ وكذلك مع التقدم في العمل.

أنواع البقع الداكنة في الوجه

الشامات

وقالت الدكتورة عاليا نجم الدين، إن الشامات تعد أحد أنواع البقع الداكنة، فهي ربما تكون دليلا على الإصابة بسرطان الجلد، لذا يأخذ الطبيب عينة من هذه الشامات ويفحصها من أجل استبعاد الإصابة بالشامات.

أنواع البقع الداكنة في الوجه

 سرطان الجلد

واختتمت الدكتورة عاليا نجم الدين حسن، أخصائي أمراض الجلدية والتجميل، بأن سرطان الجلد يظهر على هيئة بقع داكنة في الجلد، وربما يكون تطورا للشامة التي كانت موجودة سابقا.