الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يحمي المفاصل ويلطف البشرة.. تعرف على أبرز الفوائد الصحية لتناول البطيخ

السبت 05/أغسطس/2023 - 04:00 ص
البطيخ
البطيخ


يعد البطيخ من أشهى الفواكه التي يقبل عليها الكثير من الأشخاص خلال فصل الصيف، لما يحتويه من مذاق حلو وغني بوجود الكثير من الفوائد الصحية حيث يلجأ إليه الكثير من الناس لتأثيرها في ترطيب الجسم ومن ثم تخفيف الإحساس بالأجواء الحارة.

الفوائد الصحية للبطيخ

ويعد من أبرز الفوائد الصحية التي ذكرها موقع"webmd"من تناول البطيخ، فجاءت كالتالي:

محمل بالليكوبين
يأتي اللون الأحمر المبهج من مادة اللايكوبين، أحد مضادات الأكسدة، تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسرطان والسكري، كجزء من نمط حياة صحي، حيث يحتوي البطيخ على هذه العناصر الغذائية أكثر من أي فاكهة أو خضروات أخرى  حتى الطماطم لزيادة كمية اللايكوبين.

صحة القلب
البطيخ غني بالأحماض الأمينية التي تسمى سيترولين والتي قد تساعد في نقل الدم عبر الجسم ويمكن أن تخفض ضغط الدم، هذا إلى جانب أنه قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

يحمي المفاصل
يحتوي البطيخ على صبغة طبيعية تسمى بيتا كريبتوكسانثين والتي قد تحمي المفاصل من الالتهابات، أظهرت بعض الدراسات أنه بمرور الوقت قد يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

مريح للعين
تمنح شريحة واحدة متوسطة الحجم من البطيخ 9-11٪ من فيتامين أ الذي يحتاجه الجسم كل يوم، حيث تعد هذه المغذيات هي أحد مفاتيح الحفاظ على صحة العين، وتعتبر الأطعمة أفضل الطرق للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

ترطيب حلو طبيعي
يحتوي البطيخ العصير على 92٪ من الماء، لذلك فهو طريقة بسيطة للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الجسم، وذلك لأن كل خلية في الجسم تحتاج إلى الماء، وقد يؤدي النقص البسيط إلى جعل الشخص يشعر بالخمول، لذلك يجب على الشخص محاولة تجنب الإصابة بالجفاف، وذلك لأنه في حال الإصابة يصبح الأمر خطيرًا بما يكفي لدرجة أن الشخص يصل إلى كونه يحتاج إلى الحصول على سوائل عن طريق الوريد.

يلطف البشرة
تساعد الفيتامينات A وB6 وC الموجودة في البطيخ على بقاء البشرة ناعمة ونضرة، وذلك نظرًا لأنه مليء بالماء، حيث أن البطيخ يصنع أيضًا قناعًا رائعًا للوجه، ولذلك يمكن تحذيره من خلال الخطوات التالية:

  • مزج 1 ملعقة كبيرة من عصير البطيخ مع نفس الكمية من الزبادي اليوناني.
  • وضعة على الوجة وتركه لمدة 10 دقائق لإزالة أي بشرة جافة وباهتة.
  • شطفها وتركها حتى تجف.

خالية من الدهون والكوليسترول
كوب من الآيس كريم يحتوي على حوالي 300 سعرة حرارية، ويمكن الاستمتاع بنفس الكمية من البطيخ مقابل 45.6 سعرة حرارية فقط، وعلى عكس العديد من الحلويات الأخرى، فهي خالية من الدهون والكوليسترول ولا تحتوي على الصوديوم بالإضافة إلى ذلك، سيساعد الماء الموجود فيه على البقاء ممتلئًا لفترة أطول، يبتم تحضيرة من خلال هرس بعض البطيخ في الخلاط، ثم إضافة  القليل من عصير الليمون، ثم يتم إدخالة داخل الفريزر حتى يتماسك.

يعزز التمرين
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على ممارسة التمارين الرياضية بشكل أفضل، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يمكن أن يقلل من التقلصات في صالة الألعاب الرياضية، وأن يتم استخدامه عن طريق شرب عصير البطيخ بعد التعرق، حيث يمكن أن يساعد القيام بذلك على منع وجع العضلات، طالما لم يضغط الشخص على نفسة أكثر من اللازم.

لن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم
يحتوي البطيخ على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) بقيمة 80، تقريبًا مثل وعاء من رقائق الذرة، لكنها تحتوي على القليل من الكربوهيدرات، مما يعني أن حمله على نسبة السكر في الدم (مدى سرعة دخوله إلى مجرى الدم ومقدار الجلوكوز الذي يمكن أن ينتجه) هو مجرد 5.

سهل الهضم
يعد الأشخاص الذين يعانوا من مشكلة في الجهاز الهضمي مثل داء كرون أو التهاب القولون، يمكن أن يتم حل هذه المشكلة عن طريق ضم البطيخ لقائمة المأكولات التي يتناولها الشهص، حيث أن ثمارها لينة سهلة الهضم حتى للأمعاء الملتهبة، ويجب الالتذكير بأنه لا يجب أكل القشرة أو البذور إذا كان الشخص بحاجة إلى الحد من الألياف