الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: 2 مليار مصاب بفقر الدم حول العالم.. والنساء الأكثر إصابة

السبت 05/أغسطس/2023 - 07:45 ص
فقر الدم - أرشيفية
فقر الدم - أرشيفية


كشفت دراسة عن تزايد حالات  فقر الدم حول العالم بأسره، وقد يؤدي تجاهلها أو تأخير علاجها إلى زيادة المشاكل المتعلقة بالرئتين والقلب، مشيرةً إلى وجود 2 مليار حالة من فقر الدم في جميع أنحاء العالم، حيث كان عدد المرضى المصابين بهذا المرض مرتفعًا في إفريقيا وجنوب آسيا، هذا إلى جانب أن أعداد النساء أكثر من الرجال، ويأتي ذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Lancet Hematology.

ما هو فقر الدم؟ 

يحدث فقر الدم بسبب حدوث مشكلة نقص في خلايا الدم الحمراء في الجسم، حيث إن هناك العديد من الأسباب وراء ذلك، مثل عدم تناول الكمية المناسبة من العناصر الغذائية أو في بعض الأحيان قد يكون أيضًا بسبب أسباب وراثية، حيث يعاني جزء كبير من سكان العالم من هذا المرض. 

النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم 

في بحث أجراه معهد القياسات الصحية والتقييم بالولايات المتحدة، كان معدل تقدم الأطفال والنساء أقل بكثير من معدل تقدم الرجال، قال نيك كاسبوم، كبير مؤلفي هذه الدراسة: "إننا نعتقد أن هناك الكثير من التحسن في حالة فقر الدم في جميع أنحاء العالم، ولكن لا تزال هناك فوارق كبيرة على أساس الجنس والعمر، في عام 2021، شوهد ما يصل إلى 17 في المائة من حالات فقر الدم لدى الرجال، وفي الوقت نفسه كانت هذه المشكلة لدى النساء تصل إلى 31.2 في المائة. هذا يدل على أن النساء أكثر تضررا من هذه المشكلة".


طرق الوقاية من فقر الدم 

يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا مهمًا في الوقاية من فقر الدم، حيث أنه في مثل هذه الحالة، فإن تناول الفاكهة الطازجة مع الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والملفوف وما إلى ذلك في النظام الغذائي أثبت مدى فاعليته في هذه الحالة، هذا بجانب النظام الغذائي الغني بالحديد، وتناول حمض الفوليك، هذا بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وذلك لمحاولة الإصابة لتجنب فقر الدم، والجدير بالذكر أيضًا أنه لا يجب أن يتم إعطاء فرصة للجسم بأن يكون هناك نقص في كمية الماء التي يحتاجها يوميًا.