الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تكشف القدمان عن أعراض صامتة لـ ارتفاع الكوليسترول؟

السبت 05/أغسطس/2023 - 09:00 ص
أعراض الكوليسترول
أعراض الكوليسترول من القدمين


ارتفاع نسبة الكوليسترول هو حالة قاتلة تؤثر على ملايين الأشخاص ولكن نظرًا لقلة الأعراض الواضحة، لا يدرك الكثير من الناس أنهم مصابون به، ومع ذلك قد تعطي القدمين بعض الدلالة.

كيف تكشف القدمان عن أعراض الكوليسترول؟

الكوليسترول مادة دهنية في الدم تتراكم مع اتباع نظام غذائي سيء وقلة التمارين والتدخين والكحول، وكل شخص يحتاج إلى بعض منه للحفاظ على صحة الخلايا في الجسم، ولكن عندما يكون هناك الكثير من الكوليسترول فإنه يسد الأوعية الدموية.

لكن في بعض الأحيان لا يكون لدى الناس أي فكرة عن إصابتهم بالحالة حتى فوات الأوان ويصابون بمضاعفات خطيرة مثل: النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. 

وفقًا لـ هيئة الصحة البريطانية يمكن أن يكون التقلص أو الإحساس بالإمساك في الساقين أو القدمين علامة على مرض الشرايين المحيطية (PAD)، وتعتبر حالة القلب الشائعة من مضاعفات ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يؤدي تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين إلى تقييد تدفق الدم إلى عضلات الساق - وهذا هو سبب الشعور بالألم لدى المرضى.

بالنسبة للعديد من الأشخاص، تبدأ العلامات الأولى للـ PVD ببطء وبشكل غير منتظم، وغالبًا ما يبدأون بعدم الراحة مثل التعب والتشنجات في ساقيك وقدميك والتي تزداد سوءًا مع النشاط البدني.

 

 

يمكن أن تؤدي الحالة أيضًا إلى آثار جانبية أخرى مثل انخفاض نمو الشعر في الساقين، أو الجلد المحمر أو الشاحب، أو الجروح أو القرح التي لا تلتئم على الساقين والقدمين، أو أظافر القدم السميكة غير الشفافة أو الخدر والعضلات الثقيلة.

تشمل عوامل الخطر، بخلاف ارتفاع الكوليسترول، ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وعدم النشاط البدني، ويمكن لأي شخص أن يصاب بارتفاع الكوليسترول، ولكن من المرجح أن تصاب به مع التقدم في العمر وهو أكثر شيوعًا عند الرجال، كما يرث بعض الأشخاص مستويات عالية من الكوليسترول من خلال جينات معيبة.

أسباب ارتفاع الكوليسترول

تشمل الأشياء التي تسبب ارتفاع الكوليسترول ما يلي:

  • تناول الكثير من الدهون المشبعة
  • لا تكون نشطة بما فيه الكفاية
  • وجود الكثير من الدهون في الجسم، وخاصة حول منطقة الوسط.
  • الإفراط في شرب الكحول
  • التدخين