الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المضادات الحيوية.. الاستخدام الخاطئ والصحيح لها وتحذير لمرضى الجيوب الأنفية

السبت 05/أغسطس/2023 - 04:00 م
المضادات الحيوية
المضادات الحيوية


ننشر في السطور التالية، تفاصيل حول المضادات الحيوية، من حيث الاستخدام الخاطئ والصحيح لها وتحذير مهم لمرضى الجيوب الأنفية لتفادي مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية والمشاكل التي تنجم بسبب عدم تناولها بشكل صحيح.

الطريقة الصحيحة لاستخدام المضادات الحيوية

قالت هيئة الدواء المصرية، عبر صفحتها  على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن هناك العديد من الطرق الصحيحة لاستخدام المضادات الحيوية، حيث يجب استخدامها الاستخدام الأمثل، حسب قول هيئة الدواء، بأنه يجب عدم استعمال المضاد الحيوي في حالات البرد والإنفلونزا، نظرا لأن السبب يكون فيروسيا وبالتالي لا تفيد جرعة المضاد الحيوي.

ونصحت بضرورة الرجوع للطبيب أولا لوصف مضاد حيوي مناسب بدلا من الذهاب للصيدلية وطلب مضاد حيوي بدون وصف الطبيب المعالج، وحسب العدوى المتواجدة، لدى الشخص يقوم الطبيب بالوصف المناسب، في حالة كانت هناك حاجة لاستعمال المضاد الحيوي، والسؤال عن الطريقة الصحيحة للاستخدام وتخزين الدواء.

المضادات الحيوية 

الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية

وهناك خطوات يتبعها الشخص مع المضاد الحيوي يفقد مفعوله عندما يوقف الجرعة المقررة له قبل المدة التي حددها الطبيب، حيث يوقف العلاج من تلقاء نفسه، وهنا يشكل خطورة وعدم التعافي بشكل سليم، حسب وصف هيئة الدواء.

ومن ضمن الأخطاء أيضا أن المريض يستخدم جرعة أقل أو أكثر من الدواء الموصوف، مع استخدام العلاج فترة أطول مما كتبه الطبيب، وهنا يشكل خطورة.

وحسب قول هيئة الدواء، هناك أشخاص يستخدمون المضاد الحيوي دون استشارة الطبيب، حيث يقومون باستخدام المضاد الحيوي الذي وصف لشخص آخر، أو تخزين المضاد بطريقة غير صحيحة استخدامه مرة آخرى، لذا يجب تجنب الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية الذي يؤدي إلى بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

وأكدت أن عدم عمل المضاد الحيوي بشكل صحيح يسبب زيادة مدة انتشار المرض وعدم التعافي سريعا، بجانب الإصابة بأمراض أكثر تعقيدا والذهاب لأكثر من طبيب للكشف والفحوصات، وتناول عقاقير قوية وبتكلفة باهظة، فضلا عن التعرض للوفاة التي تنجم من الالتهابات البكتيرية.

المضادات الحيوية 

تحذير مهم لمرضى التهاب الجيوب الأنفية؟

وأوضحت أن التهاب الجيوب الأنفية الحاد ينتج عن العدوى الفيروسية المصاحبة لنزلات البرد، ويطلق عليها «التهاب جيوب أنفية فيروسي».

وحذرت من استخدام المضادات الحيوية إلا بعد الرجوع للطبيب المعالج للحالة، نظرا لأن أغلب حالات التهاب الجيوب الأنفية لا تستدعي استخدام مضاد حيوي.