الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السكريات والأحماض كلمة السر.. لماذا تصيب الحلويات الأسنان بالتسوس؟

السبت 05/أغسطس/2023 - 03:00 م
أضرار تناول السكريات
أضرار تناول السكريات على الأسنان


لماذا تصيب الحلويات الأسنان بالتسوس؟ سؤال يدور في أذهان الكثير من الناس، إذ إن من المعلوم أن تناول الحلويات بكثرة من شأنه أن يضر بصحة الأسنان، وأن يؤدي في النهاية إلى إصابتها بـ التسوس.

فهناك علاقة وثيقة بين تناول الحلويات بكثرة وبين تسوس الأسنان، وهو أمر متعارف عليه ليس بين أطباء الأسنان فقط، وإنما بين الناس أيضا، لذا نجد الكثير من الآباء والأمهات ينصحون أبناءهم بعدم تناول الحلويات بكثرة، ويتعللون بأن الإفراط في تناول الحلويات والسكريات يؤدي إلى تسوس الأسنان، لكن ما هو السبب وراء هذا الأمر، ولماذا تصيب الحلويات الأسنان بالتسوس؟

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه الأسباب التي تجعل تناول الحلويات بكثرة أمرا ضارا على صحة الأسنان إذ يصيبها بـ التسوس؟

أضرار الحلويات على الأسنان

ردا على سؤال لماذا تصيب الحلويات الأسنان بالتسوس، قال الدكتور وليد حسن، رئيس الإدارة المركزية لطب الأسنان، إن الأشخاص الذين يتناولون الحلويات بكثرة يعانون من مشكلات كثيرة، تتعلق بالأسنان.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لطب الأسنان أن السبب وراء إصابة الحلويات للأسنان بالتسوس يكمن في أن كل هذه الحلويات عبارة عن سكريات، مشيرا إلى أن هذه السكريات تتحول إلى أحماض، ثم تبدأ الأحماض في إصابة الأسنان بـ التسوس، لأن الأحماض يمكنها أن تُذيب جزءًا من السن، وتصيب اللثة بالالتهابات.

وأضاف الدكتور وليد حسن أن التسوس الناتج عن كثرة تناول الحلويات يمكن أن يكون بسيطا في بادئ الأمر، لكن مع إهماله، فمن الممكن أن يصل إلى مرحلة كشف العصب الخاص بالسن، وبالتالي زيادة الألم.

ووجه رئيس الإدارة المركزية لطب الأسنان نصيحة لجميع الآباء والامهات، قال فيها: «نؤكد على الآباء والأمهات ضرورة تقليل الحلويات التي يتناولها أطفالهم، من أجل الحفاظ على أسنانهم قوية وصحيحة».

كما نصح بضرورة المداومة عل غسل الأسنان بالمعجون، موضحا أن كل أنواع معاجين الأسنان الموجودة في الأسواق والمتاحة في الصيدليات لا توجد منها أي مشكلة، لكن هناك معجون أفضل من آخر بالنسبة لكل شخص على حدة، إذ إن المريض لو كان يعاني من نقص في الفلورايد فإن من الأفضل أن يستخدم المعجون الذي يحتوي على نسبة أعلى من الفلورايد، وإن كان المريض يعاني من درجة من اصفرار الأسنان، فإن من الأفضل أن يستخدم نوعا من المعجون يمكن أن يساعده في تحسين شكل ولون الأسنان إلى حد ما، شريطة ألا يشكل هذا المعجون أي ضرر على سطح الأسنان.