السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما دور السمنة في إصابة الجسم بأنواع السرطانات المختلفة؟

السبت 05/أغسطس/2023 - 06:20 م
السمنة
السمنة


السمنة من أكثر الأمراض التي تؤدي لحدوث مشاكل وأمراض خطيرة تتمثل في مرض السكري وأمراض القلب، كما أن الزيادة في الوزن تسبب أنواعا مختلفة من السرطان، فهي تزيد من المخاوف؛ نظرا لارتباطها بمشاكل صحية خطيرة، كما أنها تحتل المرتبة الثانية بعد التبغ المسبب لحدوث السرطان.

ويستعرض موقع «صحة 24» في السطور التالية التفاصيل الكاملة حول الأمراض السرطانية التي يتعرض لها الشخص نتيجة السمنة المفرطة.

ما هو دور السمنة في إصابة الجسم بالسرطان؟

أكد الدكتور كيرتي بوشان، استشاري جراحة الأورام في مستشفى بمومباي بالهند، إن الأنسجة الدهنية تعزز نمو الخلايا السرطانية، حيث أن زيادة الوزن تعمل على انتشار وتطور مراحل السرطان، عن طريق الإفراط في إنتاج هرمون الاستروجين عن طريق الأنسجة الدهنية، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان «بطانة الرحم والمبيض وسرطان الثدي».

وشرح أنه تنخفض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم مستويات عالية بشكل غير طبيعي من السيتوكينات الالتهابية، بما في ذلك IL-6 وTNFα والبروتين التفاعلي C، مما يسبب زيادة من الأمراض الالتهابية المزمنة، المتمثلة في حصوات المرارة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، مما يضر بالحمض النووي الخلوي ويجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالقناة الصفراوية والكبد والأورام الخبيثة الأخرى.

وأوضح غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة مستويات متزايدة من الإنسولين ومقاومة الإنسولين، مما يمكن أن يعزز نمو الأورام السرطانية.

زيادة الوزن 

ما هي أنواع السرطان المرتبطة بزيادة الوزن؟ 

وقال  استشاري جراحة الأورام، إن هناك أنواع مختلفة من السرطانات مرتبطة بالوزن الزائد والسمنة المفرطة، ولعل ابرز أنواع السرطانات ما يلي:

  • سرطان الثدي
  • القولون
  • البنكرياس
  • المبيض
  • بطانة الرحم
  • الكلى
  • الكبد.

وأشار إلى أنه يحفز هرمون الإستروجين نمو بطانة الرحم، والذي يمكن أن يكون أحد الأسباب المؤدية إلى زيادة سرطان بطانة الرحم.

وأكد أن زيادة الوزن تزيد من خطر تكرار الإصابة بالسرطان، وخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بعلاج السرطان، وتضر بنوعية حياة الناجين من السرطان. 

زيادة الوزن 

وأضاف أن السمنة لها تأثير نفسي وعاطفي واقتصادي على الشخص، وهذا هو السبب في أنها واحدة من أكبر العوائق التي تجعل حياة الشخث مليئة بالأمراض ولا يستطيع التعامل بشكل جيدا في الحياة.

ونصح بضرورة الحفاظ على الصحة بالاهتمام بالنظام الصحي الجيد، للوقاية من الانواع المختلفة من السرطانات نتيجة الوزن الزائد، مع تجنب الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة، وممارسة التمارين الرياضية لتجنب زيادة الوزن.